الاقتصادية

ارتفاع أسعار النحاس بدعم من إجراءات تعزيز السيولة في الصين

شهدت أسعار النحاس ارتفاعًا خلال تداولات اليوم الجمعة، مدعومة بإجراءات جديدة تهدف إلى تعزيز السيولة في سوق الأسهم الصينية، بالإضافة إلى توقعات بطرح المزيد من أدوات التحفيز من أكبر مستهلك للمعادن. جاء هذا الارتفاع بعد إصدار بيانات اقتصادية مختلطة.

فقد ارتفعت عقود النحاس لأجل ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن بنسبة 0.7%، لتصل إلى 9583 دولارًا للطن المتري بحلول الساعة 10:20 بتوقيت جرينتش.

وكانت العقود قد لامست أدنى مستوى لها منذ 23 شتنبر، وتتجه نحو تحقيق الأسبوع الثالث على التوالي من الانخفاض.

على صعيد آخر، سجل اقتصاد الصين نموًا بأبطأ وتيرة له منذ أوائل عام 2023 في الربع الثالث، مع استمرار ضعف قطاع العقارات، رغم أن أرقام الاستهلاك والإنتاج الصناعي لشهر سبتمبر قد تجاوزت التوقعات.

من جهة أخرى، أطلق البنك المركزي الصيني مخططين للتمويل يوم الجمعة، حيث سيضخان في البداية ما يصل إلى 800 مليار يوان (حوالي 112 مليار دولار) في سوق الأسهم، كما حثّ على التبني السريع للسياسات المالية لدعم أسواق رأس المال، مما عزز معنويات المستثمرين.

وفي هذا السياق، أشار دان سميث، رئيس قسم الأبحاث في شركة “أمالجاميتد ميتال تريدنج”، إلى أن المستثمرين في حيرة بشأن حالة الاقتصاد الصيني، حيث إن بعض القطاعات، مثل القطاع الإلكتروني، تعمل بشكل جيد، بينما لا تزال أسواق العقارات والبناء تعاني من الضعف، مما يزيد من الضغوط على النحاس المستخدم في الطاقة والبناء.

وأضاف سميث: “لذا فإن الصين تطلق قذائف بازوكا صغيرة لمنع الأمور من التدهور، ومن الصعب للغاية تداول هذا”. بينما أوضحت إيوا مانثي، المحللة في آي إن جي، أن المعادن الصناعية ستكافح من أجل تحقيق تحرك صعودي طويل الأجل حتى تظهر السوق علامات على التعافي المستدام والنمو الاقتصادي في الصين.

على صعيد المعادن الأخرى، ارتفعت عقود الألومنيوم في بورصة لندن للمعادن بنسبة 0.8% إلى 2572.50 دولار للطن، وصعدت عقود القصدير بنسبة 1% إلى 31490 دولارًا، كما ارتفع الزنك بنسبة 0.4% إلى 3064 دولارًا، وزاد الرصاص بنسبة 0.2% إلى 2072.50 دولار.

بينما انخفض النيكل بنسبة 0.4% إلى 16925 دولارًا للطن.

من ناحية أخرى، انخفض مؤشر الدولار بحلول الساعة 13:23 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.3% إلى 103.5 نقطة، بعد أن سجل أعلى مستوى عند 103.8 نقطة وأدنى مستوى عند 103.5 نقطة.

وفي الفترة الأمريكية، ارتفعت العقود الآجلة للنحاس تسليم ديسمبر بنسبة 1.7% لتصل إلى 4.39 دولار للرطل بحلول الساعة 13:19 بتوقيت جرينتش.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى