اقتصاد المغربالشركات

“ألستوم” تخطط لإنشاء مصنع جديد في طنجة لمغازلة المغرب والحصول على صفقة ضخمة للقطارات

كشفت مصادر مطلعة أن شركة “ألستوم” الفرنسية العملاقة المتخصصة في صناعة السكك الحديدية تخطط لإنشاء مصنع جديد في ميناء طنجة المتوسط بالمغرب.

ويهدف هذا المشروع، الذي يشبه مصنع فاس الذي تم تشييده عام 2020، إلى تعزيز فرص “ألستوم” في الفوز بعقد ضخم من المكتب الوطني للسكك الحديدية المغربي (ONCF) لتجديد 168 قطارًا.

وتواجه “ألستوم” منافسة قوية من الشركات الإسبانية في هذا الصفقة، إلا أنها ترى في الاستثمار في المغرب فرصةً مربحة على المدى الطويل.

وتعتقد الشركة الفرنسية أن المغرب يتمتع بسوق محلي واعدٍ للسكك الحديدية، مع خطط طموحة لتوسيع شبكة خطوط السكك الحديدية عالية السرعة وتطوير شبكات الترامواي في المدن الرئيسية.

وإلى جانب ذلك، يرى محللون أن “ألستوم” تسعى من خلال هذا الاستثمار إلى تعزيز تواجدها في إفريقيا الغربية، مستفيدة من موقع المغرب الاستراتيجي وبنيته التحتية المتطورة.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تشهد فيه العلاقات المغربية الفرنسية دفعة قوية، بعد زيارة وزير الخارجية الفرنسي للمغرب وتأكيده على دعم بلاده لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

ومن المقرر أن تشهد المملكة خلال الفترة القادمة زيارات لعدد من الوزراء الفرنسيين، بما في ذلك وزير التجارة الخارجية، ووزير الداخلية، ووزير الاقتصاد والمالية، ووزيرة الثقافة، ووزير الفلاحة.

وتعكس هذه الزيارات حرص فرنسا على تعزيز علاقاتها مع المغرب وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وتُعدّ صفقة تجديد أسطول القطارات المغربي فرصةً مهمةً لـ “ألستوم” لتعزيز مكانتها في السوق المغربية والإفريقية، وإظهار التزامها بدعم التنمية الاقتصادية في المغرب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى