الاقتصاديةالشركات

علاج ألزهايمر من إيلي ليلي يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الثلاثاء على عقار جديد لعلاج ألزهايمر، والذي يمكنه إبطاء المرض مما يوفر خيارًا جديدًا للمرضى في المراحل المبكرة من المرض غير القابل للشفاء والمدمر للذاكرة.

وجاءت الموافقة على عقار “كيسونلا” من إنتاج شركة “إيلي ليلي” لعلاج الحالات الخفيفة أو المبكرة من الخرف الناجم عن ألزهايمر، ليعد العقار الثاني الذي أثبت فعالية في تأخير التدهور المعرفي لدى المرضى، بعد موافقة العام الماضي على عقار لشركة “إيساي” اليابانية.

ويقول الأطباء إن الموافقة خطوة مهمة بعد عقود من العلاجات التجريبية الفاشلة، لكن سيتعين على المرضى وأسرهم دراسة الفوائد مقابل الجوانب السلبية، بما في ذلك الحقن الوريدي المنتظم والآثار الخطيرة المحتملة مثل تورم المخ.

ويتكون “كيسونلا” والدواء الياباني “ليكمبي” من أجسام مضادة مصنعة في المختبر، يجري حقنها عن طريق الوريد، وتستهدف أحد العوامل المساهمة في مرض ألزهايمر، وهي تراكم اللويحات النشوية اللزجة في الدماغ.

وجاءت الموافقة على الرغم من العديد من الأسئلة التي طرحها مراجعو إدارة الغذاء والدواء حول كيفية دراسة “إيلي ليلي” للدواء، بما في ذلك السماح للمرضى بالتوقف عن العلاج بعد أن وصلت اللويحات لديهم إلى مستويات منخفضة للغاية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى