اقتصاد المغرب

شاريوت تعلن عن اكتشاف غازي هام في بئر “أوبان-1” بالمغرب

أكدت شركة شاريوت للتنقيب عن الغاز الطبيعي اليوم الثلاثاء، نتائج إيجابية تتعلق باكتشاف الغاز في بئر “أوبان-1” الاستكشافية،التي تقع ضمن رخصة لوكوس البرية في المغرب.

وتشير نتائج تحليل البيانات إلى وجود خزانات غاز بسمك 200 متر، بما في ذلك 70 مترًا من الصخور ذات الأهمية الأولية مع احتمالية وجود الغاز.

وتُعدّ هذه النتائج بمثابة إنجاز هام لشركة شاريوت، حيث تُؤكد صحة النموذج الجيولوجي الذي تتبناه الشركة وتعزز الثقة في إمكانات حقل لوكوس.

وتُقدم هذه الاكتشافات دفعة قوية للجهود الاستكشافية للشركة وتُعزز من آفاقها المستقبلية.

وتعليقًا على هذه النتائج، قال المدير الفني لشركة شاريوت، دنكان والاس: “يسعدنا جدًا أن نعلن عن نجاح حفر بئر ‘أوبان-1’ في منطقة الاستكشاف دارتوا، والتي تُمثل ختام أول عملية حفر برية لشركة شاريوت في المغرب وتُؤكد على وجود نتائج إيجابية في المنطقة.”

وأضاف والاس: “سيتم دمج البيانات الشاملة التي تم جمعها من بئري ‘رزق-1’ و ‘أوبان-1’ مع بيانات المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد المُعاد معالجته مؤخرًا، لفهم إمكانات موارد المنطقة بشكل أفضل وتحديد برنامج العمل الأمثل للمضي قدمًا في عمليات الاستكشاف والتقييم عبر رخصة لوكوس.”

وأكد والاس على التزام شركة شاريوت بإنتاج الغاز الطبيعي في أقرب وقت ممكن،معربًا عن تطلعه لبدء حملة الحفر البحرية المخطط لها في الربع الثالث من عام 2024 في حقل أنشوا الغازي.

وتسعى الشركة، بالتعاون مع شركائها الجدد، إلى تطوير احتياطيات تزيد عن تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي في هذا الحقل.

جدير بالذكر أن شركة شاريوت كانت قد أعلنت في وقت سابق عن بدء عمليات الحفر في بئر استكشافية جديدة تُعرف باسم “كوفريت” في رخصة لوكوس البرية بالمغرب.

وتُقدر احتياطيات حقل كوفريت، في حال نجاح عملية الاستكشاف، بحوالي 26 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

وتُمثل هذه الاكتشافات الجديدة خطوة هامة نحو تحقيق أهداف شركة شاريوت في المغرب
وتُساهم في تعزيز الأمن الطاقوي للبلاد.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى