اقتصاد المغرب

شاريوت البريطانية تكشف عن خطط طموحة لتطوير الغاز المغربي في 2024

كشفت شركة التنقيب البريطانية “شاريوت” عن خطتها لتطوير الغاز المغربي في عام 2024، والتي تشمل الحفر البري في المغرب بحلول نهاية الربع الأول من العام الجاري، والحصول على الموافقات الحكومية على صفقة الاستحواذ التي وقّعتها مع شركة إنرجيان الإسرائيلية.

تتوقع شاريوت أن تبدأ حملتها الأولى للحفر في ترخيص لوكوس البري الخاص بها في نهاية الربع الأول من عام 2024، وتتوقع “موافقة وشيكة” على الترخيص البيئي لخطة تضم 20 بئرًا برية.

الهدف الأول هو احتمال غوفريت، الذي يمتلك أفضل تقدير لموارد محتملة قابلة للاستخراج تبلغ 26 مليار قدم مكعبة، ومن المرجح أن يكون الاحتمال الثاني هو دارتوا، الذي قد يحتوي على موارد قابلة للاستخراج تُقدر بـ20 مليار قدم مكعبة.

كما تعمل شاريوت مع إنرجيان على خطة تطوير حقل غاز أنشوا المغربي؛ بما في ذلك التفاوض على عقد منصة الحفر البحرية والخدمات لحملة الحفر والاختبار في العام الجاري (2024)، والتي تستهدف زيادة التطوير إلى أكثر من تريليون قدم مكعّبة.

كما تعملان على اتفاقيات تسويق الغاز؛ بما في ذلك مفاوضات العقود الأساسية مع مكتب الكهرباء والماء الصالح للشرب.

وتبشر خطط شاريوت البريطانية لتطوير الغاز المغربي بنتائج واعدة ومكاسب كبيرة، حيث من المتوقع أن تسهم في زيادة الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي وخفض فاتورة الاستيراد، بالإضافة إلى توفير فرص عمل جديدة وتعزيز النمو الاقتصادي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى