اقتصاد المغرب

دراسة : ثلث مصانع المغرب مهددة بالتوقف بسبب أزمة التموين

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن 34% من شركات الصناعة التحويلية واجهت صعوبات في التموين بالمواد الأولية المستوردة خلال الربع الأول من عام 2024.

وأشارت تقاريرها إلى أن مستوى المخزون من المواد الأولية كان عادياً، لكن وضعية الخزينة قد تكونت صعبة وفقاً لـ 23% من أصحاب الشركات في هذا القطاع، وهذه النسبة ارتفعت إلى 37% في قطاع الصناعات الغذائية.

وأظهرت التقارير استقراراً في قطاع الصناعات التحويلية خلال الربع الأول من العام الجاري، نتيجة زيادة في إنتاج الصناعات الغذائية وصناعة السيارات وصنع وسائل النقل الأخرى، وتراجع في صناعة الكيماويات والجلود والأحذية وصناعة الأجهزة الكهربائية. وشهدت أنشطة قطاع البناء ارتفاعاً ملحوظاً خلال نفس الفترة.

ووفقاً لمذكرة من المندوبية، وصف مسؤولو شركات الصناعة التحويلية مستوى الطلب بالعادي داخل القطاع، ومن المتوقع أن تصل نسبة الإنتاج المستعملة في هذا القطاع إلى 75%.

وأوضحت المندوبية أن قطاع الصناعات الاستخراجية شهد انخفاضاً بسبب تراجع إنتاج الفوسفاط، مع ارتفاع في أسعار بيع المنتجات، في حين استقر عدد المشتغلين.

وشهد قطاع الطاقة أيضاً انخفاضاً في الإنتاج نتيجة لتراجع إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف، مما أدى إلى انخفاض في أسعار بيع المنتجات وعدد المشتغلين.

واستقر قطاع البيئة بفعل الركود في إنتاج أنشطة جمع ومعالجة وتوزيع الماء، وكان مستوى الطلب وعدد المشتغلين استقرا.

ومن المتوقع أن يشهد قطاع البناء ارتفاعاً خلال الربع الثاني من العام الحالي، بفعل التحسن المتوقع في أنشطة تشييد المباني والهندسة المدنية، وأنشطة البناء المتخصصة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى