الاقتصادية

جولدمان ساكس يشكك في تأثير قرارات أوبك+ على أسعار النفط

علق البنك الاستثماري الأمريكي جولدمان ساكس على قرارات تحالف أوبك+ بتمديد تخفيضات الإنتاج النفطي الطوعية حتى نهاية عام 2025، والتي تقدر بنحو 3.66 مليون برميل يومياً.

في هذا السياق، أوضح جولدمان ساكس أن قرارات تحالف أوبك+ لها تأثير سلبي على أسعار النفط الخام، مرجحاً تعرض سعر خام برنت لخطر الهبوط من نطاقه الحالي البالغ 75-90 دولاراً للبرميل، الذي توقعه البنك في وقت سابق.

ورغم أن خطط خفض الإنتاج من النفط الخام تقلل من احتمالية اندلاع حرب أسعار صريحة وتدعم فكرة أن أسعار النفط الخام ستكون مقيدة لفترة؛ فإن المخاطر على النطاق السعري نفسه تتجه الآن إلى الجانب الهبوطي.

علاوة على ذلك، يرى البنك الأمريكي أن خطط خفض الإنتاج ليست كافية لكبح المعروض المفرط من النفط، متوقعاً أن ينمو الطلب النفطي بمقدار 1.5 مليون برميل يومياً. كما شكك جولدمان ساكس في تحذير أوبك+ من أن زيادة الإنتاج يمكن إيقافها مؤقتًا أو التراجع عنها وفقًا لظروف السوق.

وأخيراً، أفاد البنك بأن الإبلاغ عن خطة افتراضية مفصلة للتراجع عن تخفيضات الإنتاج الإضافية يجعل من الصعب الحفاظ على خطط خفض الإنتاج إذا تبين أن السوق أضعف من توقعات أوبك+ الصاعدة، خصوصاً في ظل المفاجآت الصعودية لمخزونات النفط الخام في الآونة الأخيرة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى