العملات

الين الياباني يرتفع مدعومًا بتدخل الحكومة وتراجع العائد على السندات الأمريكية

ارتفع الين الياباني في السوق الآسيوية يوم الاثنين، مستأنفاً مكاسبه التي توقفت يوم الجمعة مقابل الدولار الأمريكي.

جاء هذا الارتفاع بعد إعلان الحكومة اليابانية عن تدخلها في سوق الصرف الأجنبي الشهر الماضي لدعم العملة المحلية في مواجهة ضعفها المفرط.

و يدعم هذا الارتفاع أيضاً استمرار تباطؤ العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات، بعد صدور بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة التي أظهرت استقرار التضخم في أبريل.

هذا عزز من احتمالات خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا العام.

و تراجع الدولار مقابل الين الياباني بنسبة 0.2% ليصل إلى 157.00 ين، مقارنة بسعر افتتاح التعاملات عند 157.27 ين، وسجل أعلى مستوى عند 157.34 ين.

– فقد الين الياباني يوم الجمعة نسبة 0.3% مقابل الدولار الأمريكي، بعدما حقق ارتفاعاً بنسبة 0.5% في اليوم السابق وسجل أعلى مستوى في أسبوع عند 156.37 ين لكل دولار.

و خلال شهر مايو الماضي، ارتفع الين الياباني بنسبة 0.35% مقابل الدولار الأمريكي، في أول مكسب شهري له في 2024، منذ ديسمبر 2023، بفضل تدخل السلطات اليابانية لدعم العملة المحلية.

أظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة عن وزارة المالية اليابانية أن السلطات أنفقت 9.79 تريليون ين (62.23 مليار دولار) للتدخل في سوق الصرف الأجنبي لدعم الين أواخر أبريل الماضي.

كما أكدت البيانات شكوك المتداولين والمحللين بأن بنك اليابان تدخل في السوق في جولتين من التدخل الضخم لبيع الدولار وشراء الين.

التدخل الأول حدث بعد وقت قصير من وصول الين إلى أدنى مستوى له منذ 34 عاماً عند 160.21 للدولار في 29 أبريل، والتدخل الثاني في الساعات الأولى من يوم 2 مايو.

و انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات يوم الاثنين بنسبة 0.3 نقطة مئوية، مواصلاً خسائره للجلسة الثالثة على التوالي، مما يضغط سلباً على مستويات الدولار الأمريكي.

يأتي هذا التطور في سوق سندات الولايات المتحدة بعد أن أظهرت بيانات الأسبوع الماضي استقرار التضخم في الولايات المتحدة في أبريل، مما يبقي الباب مفتوحاً أمام مجلس الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة هذا العام.

وفقاً لأداة “فيد ووتش” التابعة لبورصة شيكاغو التجارية، ارتفع تسعير العقود الآجلة لاحتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 25 نقطة أساس في سبتمبر المقبل من 51% إلى 53%، وفي نوفمبر من 64% إلى 66%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى