اقتصاد المغرب

المغرب ينظم ورشة Coopstar لبناء مستقبل مستدام للتعاونيات في إفريقيا

تستضيف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومكتب تنمية التعاون الورشة الثانية لمبادرة “Coopstar” (التعاونيات من أجل تحول مستدام في إفريقيا) في الرباط خلال الفترة من 26 إلى 28 مايو 2024.

و تهدف هذه الورشة إلى استكشاف استراتيجيات جديدة، وتبادل أفضل الممارسات، وبناء شبكات تواصل مستدامة لتعزيز تنمية التعاونيات في إفريقيا.

ووفقًا لبلاغ الوزارة، يشارك في هذه الورشة خبراء وباحثون في مجال التعاونيات من عشرين دولة، تشمل المغرب، كينيا، السنغال، بوتسوانا، تنزانيا، الكاميرون، إسواتيني، كوريا، أوغندا، بلجيكا، نيجيريا، جنوب إفريقيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، رواندا، الرأس الأخضر، غانا، سويسرا، زامبيا، توغو، وزيمبابوي.

يُعتبر هذا المشروع مبادرة تشاركية ناتجة عن أبحاث عملية معمقة حول التعاونيات وتفاعل مكثف بين الجهات المعنية عبر شبكات تواصل منظمة. يجمع المشروع بين الحركة التعاونية الإفريقية، الحلف التعاوني الدولي ومكتبه الإقليمي في إفريقيا، ومنظمة العمل الدولية، بالإضافة إلى شركاء دوليين في القطاع التعاوني مثل الفيدرالية الكورية لتعاونيات القرض المجتمعي (KFCC) والصندوق البلجيكي Raiffeisen (Cera/BRS).

تأتي هذه الورشة الثانية بعد انعقاد الورشة الأولى التحضيرية في نيروبي بكينيا في ديسمبر 2023، بحضور خبراء من 17 دولة إفريقية. في الورشة الأولى، تم وضع مشروع كتاب يناقش دور التعاونيات في التحول نحو اقتصاد دائري وأخضر مستدام، بالإضافة إلى عرض ومناقشة التقارير الوطنية الأولية. تهدف الورشة الثانية إلى وضع الصيغة النهائية لفصول هذا الكتاب.

يسعى المشروع إلى دعم الحركة التعاونية في إفريقيا وتوجيهها بما يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 وما بعدها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى