اقتصاد المغربالشركات

العربية للطيران تُطلق رحلات مباشرة بين تطوان وأمستردام

وصلت اليوم الثلاثاء، إلى مطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران” قادمة من مطار أمستردام في هولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

تم استقبال طائرة إيرباص A320 التي تشغل هذا الطريق الجوي بتقليد “تحية المياه” المعتاد في تدشين الطرق الجوية الجديدة.

وقامت الطائرة بمرور تحت قوس مائي قبل أن تهبط في مطار تطوان-سانية الرمل، حيث نزل 176 مسافراً، معظمهم من أبناء الجالية المغربية المقيمة في هولندا.

أكد مدير مطار تطوان-سانية الرمل، الليموني حسن، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الطريق الجوي الجديد الذي يربط تطوان بأمستردام، بتوفير رحلتين أسبوعيًا، سيسهم في تعزيز الدينامية التي يشهدها المطار في السنوات الأخيرة، من حيث نمو حركة النقل الجوي.

وأضاف الليموني أن مطار تطوان أصبح، مع افتتاح القاعدة الجوية لشركة العربية للطيران، مرتبطًا بتسع وجهات أوروبية، بما في ذلك برشلونة ومدريد وإشبيلية ومالقة وأليكانتي ومارسيليا وبروكسل وشارلوروا وأمستردام.

وأشار إلى أنه من المتوقع افتتاح خط جوي جديد مع مدينة بلباو نهاية هذا الشهر.

وأوضح المسؤول أن مطار تطوان-سانية الرمل، الذي سجل نموًا في حركة النقل الجوي بنسبة 35٪ في السنة الماضية حيث استقبل 253 ألف و552 مسافرًا، يتوقع استقبال أكثر من 300 ألف مسافر هذا العام بفضل هذه الطرق الجوية الجديدة.

وأشار إلى أنه خلال الشهر الماضي فقط، استقبل المطار حوالي 31 ألف مسافر، بنمو قدره 32٪ مقارنة بأبريل 2023.

ويأتي هذا التطور الهام في حركة النقل الجوي في إطار مشروع لتطوير وتوسيع مطار تطوان-سانية الرمل الذي تم الانتهاء من الشطر الأول منه في يونيو 2023 بتشغيل المدرج الجديد، الذي يسمح بإستقبال الطائرات الكبيرة بأمان وسلامة، بالإضافة إلى موقف للطائرات يتسع لخمس طائرات متوسطة الحجم.

ويشمل الشطر الثاني من المشروع بناء محطة جوية جديدة تستوعب 900 ألف مسافر في السنة، وبناء برج مراقبة جديد.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى