اقتصاد المغرب

الحكومة تُؤكّد قدرتها على تمويل مشاريع الحماية الاجتماعية دون اللجوء إلى خط الإئتمان

أكد وزير الميزانية، فوزي لقجع، أن الحكومة تمتلك خط إئتماني بقيمة 5 مليارات دولار لم تستخدمه بعد، وأشار إلى أن الحكومة تواجه ظروفاً دولية صعبة تؤثر على الاقتصادات، بما في ذلك الاقتصاد المغربي.

وخلال لقاء نظمته هيئة رئاسة الأغلبية بمجلس النواب، أكد لقجع أن الإجراءات المالية التي تتخذها الحكومة ستسمح بتجنب اللجوء إلى الخط الائتماني، وهو ما يعكسه أيضًا تقرير المؤسسات الدولية بشأن صلابة الاقتصاد المغربي واستدامة المالية العامة.

وأضاف أن المغرب يشهد تطورات مستمرة، وأن الحكومة تتفاعل مع هذه التحديات بدقة وعلم وواقعية، مؤكداً على أهمية تنفيذ المشاريع الاقتصادية والاجتماعية التي تم تصميمها بناءً على رؤية جلالة الملك محمد السادس.

وأوضح أن الشق الاقتصادي والاجتماعي في هذه المشاريع مرتبط ببعضهما البعض، وأن الحكومة والبرلمان مسؤولان مشتركان في توضيح كيفية تمويل هذه المشاريع الاجتماعية، مشدداً على ضرورة الاستدامة المالية العامة.

وأخيرًا، أكد أن بدون الاستدامة المالية، لن تكون هناك قدرة على تنفيذ الإصلاحات والمشاريع الاجتماعية، وبدون التوازنات الاقتصادية، قد نواجه تحديات مماثلة لتلك التي واجهناها في الثمانينيات.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى