اقتصاد المغرب

الحكومة تخصص 1.2 مليار درهم لإعادة المساجد المتضررة من زلزال الحوز

كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، عن أن 2292 مسجدًا تضررت جراء زلزال الحوز، وتتوزع في ستة أقاليم تشمل الحوز وشيشاوة وتارودانت وورزازات وأزيلال.

وأوضح التوفيق، في إجابته على سؤال من النائبة فاطمة الزهراء باتا، أنه تم إغلاق 78 مسجدًا من أصل 1052 مسجدًا في عمالة مراكش.

كما كشف أن الوزارة باشرت بتوجيه موارد بقيمة 1.2 مليار درهم على مدى ثلاث سنوات لإعادة تأهيل المنشآت الدينية التي تضررت بسبب الزلزال.

وأكد أن الوزارة أنشأت وحدة خاصة لمتابعة وتنفيذ برنامج إعادة تأهيل المباني الدينية المتضررة، وأنها أكملت دراسات تقنية لـ129 مسجدًا لتحديد نوعية الأعمال المطلوبة، بتكلفة تقدر بـ979 ألف درهم.

وقدمت الوزارة دعمًا ماليًا بقيمة 28.363.001 درهم لإعادة تأهيل 32 مسجدًا، وضمنت 31 مكانًا بديلاً لضمان استمرار الشعائر الدينية.

وفي إطار الجهود المبذولة، كشف وزير الأوقاف عن تخصيص ميزانية ضخمة لإعادة البنية التحتية ودعم القطاعات الحيوية المتضررة في المناطق المنكوبة.

و تشمل هذه الجهود تطوير البنية التحتية، وتحسين الجاذبية الاقتصادية، ودعم الأنشطة الفلاحية والسياحية، وتقديم خدمات صحية وتعليمية عالية الجودة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى