اقتصاد المغرب

أخنوش : 70% من الأسر المغربية تستفيد من مبادرات حكومية تُحسّن المعيشة اليومية

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن 70% من الأسر المغربية استفادت من إجراءات البرنامج الحكومي، وذلك خلال مناقشته للحصيلة المرحلية للحكومة في مجلس النواب يوم الأربعاء .

وأشار أخنوش إلى أن البرنامج الحكومي قد سجَّل 40 التزامًا، تم تنفيذ معظمها، ومن بين أبرز الإنجازات كان توقيع اتفاق أبريل للحوار الاجتماعي.

وأوضح أن البرامج الاجتماعية، بما في ذلك التأمين الإجباري عن المرض والدعم الاجتماعي المباشر ودعم السكن، التي أطلقتها الحكومة في بداية ولايتها، تأتي ضمن رؤية استراتيجية طموحة لجلالة الملك محمد السادس، ويتم العمل على ضمان استدامتها المالية على مدى السنوات العشر المقبلة.

وأضاف أخنوش أن المكتسبات على الصعيد الاجتماعي شملت حماية القدرة الشرائية، من خلال زيادة في أجور العاملين في القطاعين العام والخاص، وزيادة 20% في الحد الأدنى للأجور في النشاطات غير الفلاحية (SMIG) و25% في الحد الأدنى للأجر في النشاطات الفلاحية (SMAG)، بالإضافة إلى دعم مباشر للسكن واستقرار أسعار الكهرباء والنقل.

وأشار إلى أن موارد صندوق التكافل الاجتماعي (أمو-تضامن) في ارتفاع، ومن المتوقع أن تستقر نفقات الدعم المباشر في 38 مليار درهم اعتبارًا من عام 2026، مع توفير تغطية مخصصات الحوار الاجتماعي الذي سيكلف إجمالًا ما يزيد عن 44 مليار درهم بحلول عام 2026.

وأكد أخنوش على أهمية تطوير الموارد المالية للدولة من خلال التدبير الجيد للمالية العمومية وتفعيل مقتضيات القانون الإطار للإصلاح الجبائي، مشيرًا إلى أن الموارد العادية ارتفعت إلى حوالي 325 مليار درهم في عام 2023، بزيادة تقريبية تصل إلى 100 مليار درهم إضافية مقارنة بعام 2020.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى