اقتصاد المغرب

تقرير : المغرب يحتل المرتبة السابعة في قائمة الدول المصدرة للهجرة غير النظامية

كشف تحليل المخاطر الاستراتيجية لعام 2024، الذي نشرته الوكالة الأوروبية لحرس الحدود وخفر السواحل (فرونتكس)، عن وضع المغرب في المركز السابع ضمن الدول المصدرة للهجرة غير النظامية.

يعتبر تقرير “فرونتكس” تقييمًا شاملًا للتحديات والتهديدات الديناميكية التي قد تواجه الإدارة المتكاملة للحدود في الاتحاد الأوروبي خلال العقد المقبل.

حيث يتناول التحليل المتعمق للمخاطر المتعددة الأبعاد التي ستؤثر على مستقبل الحدود الأوروبية، مع التركيز على قضايا حيوية مثل الهجرة والجريمة عبر الحدود، والإرهاب، والتهديدات المختلطة.

في سياق ذلك، يشدد التقرير على ضرورة تبني نهج استباقي وقابل للتكيف في إدارة الحدود، من خلال تعزيز الاستخبارات الشرطية، وتعزيز التعاون الدولي، والاستفادة من الابتكارات التكنولوجية.

و صنفت فرونتكس المغرب ضمن أهم 20 دولة منشأ للهجرة غير الشرعية، مما جعله يحتل المرتبة السابعة في هذه القائمة.

ووفقًا للوكالة الأوروبية، من المرجح أن تستمر ديناميكيات الهجرة الحالية، سواء من حيث بلدان المنشأ أو الطرق الرئيسية المؤدية إلى الاتحاد الأوروبي، خلال العقد المقبل.

تتصدر سوريا قائمة الدول المصدرة للهجرة، تليها غينيا، بينما تأتي دول جنوب الصحراء الكبرى كدول غير محددة. كما يحتل ساحل العاج وتونس المركزين الرابع والخامس، على التوالي.

وتأتي أفغانستان في المرتبة السادسة قبل المغرب، تليها بنغلاديش ومصر وتركيا. تكمل القائمة باكستان، والسنغال، وبوركينا فاسو، ومالي، والسودان، والجزائر، والكاميرون، وفلسطين، وغامبيا، وإريتريا، مما يسلط الضوء على تنوع الدول التي تسهم في ظاهرة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى