اقتصاد المغرب

ميديا بي في: المشروع الأول في إفريقيا الذي يدمج بين الإعلانات الرقمية وتقنيات الطاقة الشمسية بالمغرب

في خطوة مبتكرة تهدف إلى تعزيز استخدام الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الرقمية، أطلق معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة (IRESEN) بالتعاون مع شركة هانسول الكورية الجنوبية مشروع ميديا بي في (Media PV)، الذي يُعتبر الأول من نوعه في إفريقيا. يجمع هذا المشروع بين الإعلانات الرقمية وأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

و يركز مشروع ميديا بي في على تقييم أداء هذه الحلول التكنولوجية المتقدمة في البيئة المناخية الفريدة للمغرب.

و يسعى المشروع أيضًا إلى استكشاف إمكانيات تطبيق هذه التقنيات بشكل واسع، بالإضافة إلى اختبار حلول الطاقة الشمسية الكهروضوئية المتطورة في السياقات المغربية والإفريقية.

وتُجرى عمليات الاختبار في مركز “غرين إنرجي بارك” (Green Energy Park) المتخصص في الطاقة المستدامة.

تتيح هذه التكنولوجيا، المعروفة باسم الكهروضوئية المتكاملة في المبنى (BIPV)، عرض المحتوى المرئي بدقة، مما يسهل تقديم معلومات عامة، وإعلانات، وغير ذلك من المحتويات، بينما تقوم أيضًا بإنتاج الطاقة المتجددة.

و يُمثل هذا الابتكار إضافة قيمة لتطوير البنية التحتية الحضرية، ويعزز نظام النقل، خاصة في المناطق التي تواجه قيودًا على استخدام الأراضي.

يساهم استخدام هذه اللوحات في تحسين إدارة تدفقات الزوار من خلال توفير لافتات ديناميكية يمكن تخصيصها لتلبية احتياجات الفعاليات المختلفة.

و احتضن مركز “غرين إنرجي بارك” في بنغرير حفل إطلاق مشروع ميديا بي في في نهاية سبتمبر الماضي. تُعتبر هذه التكنولوجيا ثاني مشروع من نوعه عالميًا بعد كوريا الجنوبية، والأول في المغرب وإفريقيا، مما يعزز تقييم أداء حلول الطاقة الشمسية الكهروضوئية في السياق المحلي ويساعد في تحديد التطبيقات الأكثر ملاءمة لهذه التكنولوجيا.

تم تركيب أنظمة ميديا بي في بواسطة شركة إنرجي هاندل (Energy Handle)، مما يجعل هذا المشروع رائدًا في مجال الابتكار في الطاقة الشمسية في المغرب وأفريقيا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى