اقتصاد المغربالشركات

أرباح المجمع الشريف للفوسفاط ترتفع بنسبة 113% خلال النصف الأول

أعلن المجمع الشريف للفوسفاط عن زيادة كبيرة في رقم معاملاته، حيث بلغ 43.2 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بـ 37.5 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي.

ويعود هذا النمو إلى زيادة حجم الصادرات، مما عوض التأثير السلبي لانخفاض أسعار المبيعات على أساس سنوي.

وفي بلاغه الذي قدم فيه نتائجه المالية للربع الثاني والنصف الأول من 2024، أوضح المجمع أن الربح الخام قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك (EBITDA) وصل إلى 16.3 مليار درهم، محققًا زيادة ملحوظة مقارنة بـ 7.67 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي.

وقد انعكس هذا الأداء الإيجابي على هامش الربح (EBITDA) الذي بلغ 38%، مقارنة بـ 20% في 2023.

وأشار المجمع إلى استفادته من الزيادة في طاقته الإنتاجية للأسمدة لتلبية الطلب المتزايد في الأسواق الاستراتيجية.

كما حسنت الشركة كفاءة إنتاجها وعملياتها عبر سلسلة الإنتاج، مما مكنها من تسليم كميات كبيرة من المنتجات المتخصصة مثل TSP في الوقت المناسب.

وسجلت عائدات الأسمدة الفوسفاطية ارتفاعًا بنسبة 15% بالعملة المحلية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بفضل زيادة أحجام الصادرات المدعومة بالطلب العالمي القوي، رغم الانخفاض الملحوظ في أسعار الأسمدة.

ولفت البلاغ إلى أن أسعار الأسمدة الفوسفاطية حافظت على استقرارها خلال الربع الأول من 2024، لكن شهدت تقلبات خلال الربع الثاني، حيث انخفضت بين شهري مارس وماي ثم انتعشت بعد نهاية ماي.

ويعود هذا الارتفاع إلى القيود المفروضة على العرض، خاصة انخفاض صادرات الصين، وزيادة الطلب من المناطق المستوردة الرئيسية مثل الولايات المتحدة وأوروبا وإفريقيا.

كما حقق رقم معاملات الحمض الفوسفوري نموًا كبيرًا، حيث ارتفع بنسبة 83% بالعملة المحلية مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، مستفيدًا من زيادة الأحجام المصدرة إلى الأسواق الرئيسية وارتفاع الطلب في الهند وأوروبا.

على الجانب الآخر، شهد رقم معاملات الصخور الفوسفاطية انخفاضًا بنسبة 42% بالعملة المحلية مقارنة بالسنة الماضية، بسبب تراجع الأسعار وحجم المبيعات المحلية، رغم الزيادة الملحوظة في أحجام الصادرات إلى أوروبا وآسيا، مما ساهم جزئيًا في تعويض الانخفاض في السوق المحلية.

وارتفع هامش الربح الإجمالي إلى 28.1 مليار درهم خلال النصف الأول من العام، مقارنة بـ 18.5 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي، ويعزى هذا التحسن إلى النمو القوي في المداخيل وانخفاض تكاليف المدخلات، لا سيما الأمونيا والكبريت.

واختتم المجمع بأن الربح الخام قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك شهد زيادة كبيرة بنسبة 113% خلال النصف الأول من 2024، ليصل إلى 16.3 مليار درهم، مما يعكس الأداء القوي للمجموعة وكفاءتها التشغيلية عبر سلسلة الإنتاج.

كما ارتفعت النتيجة التشغيلية إلى 11.8 مليار درهم، مقارنة بـ 2.4 مليار درهم في نفس الفترة من السنة الماضية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى