الأخبار

مدير بنك أوروبي: المغرب يتصدر قائمة البلدان القادرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر بأسعار تنافسية للغاية

أكد مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أنطوان سالي دو تشاو، أن المغرب يتمتع بإمكانيات مهمة على المستوى العالمي في مجال صناعة الهيدروجين الأخضر.

وقالت سالي دي تشاو، في حوار مع وكالة المغرب العربي للصحافة، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي: “فيما يتعلق بالهيدروجين الأخضر، نحن مقتنعون بأن المغرب يمتلك واحدة من أعظم الإمكانيات في مجال الهيدروجين الأخضر”. العالم، وبشكل عام في مجال الوقود الأخضر”. .

وتابع قائلا: “أجرينا دراسة في 37 دولة نعمل بها، وكان واضحا أن المغرب في المقدمة من حيث قدرته على إنتاج الهيدروجين بأسعار تنافسية للغاية”.

وأوضح أن هذه الإمكانات التي يتمتع بها المغرب ترجع إلى توفره على مزيج فريد من طاقة الرياح والطاقة الشمسية (…) فهناك دول تمتلك إمكانات كبيرة في مجال الطاقة الشمسية، وأخرى على مستوى طاقة الرياح. “ولكن هنا، فإن الحصول على هذا المزيج والقدرة على خلق عوامل طاقة يمكن أن تقترب من 70 بالمائة للمحللات الكهربائية هو أمر تنافسي للغاية.”

من جهة أخرى، أبرز مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن القرب الجغرافي من السوق الأوروبية يوفر للمغرب العديد من المزايا، مشيرا إلى أن أوروبا ترغب، من خلال السياسات المعلنة، في التمكن من إنتاج واستيراد 10 ملايين طن من الخضراوات. هيدروجين. وسيتم استيراد جزء كبير جدًا منه من شمال إفريقيا.

وبخصوص مسألة التزام الشركات المغربية بالعمل بإفريقيا، أكدت سالي دي تشاو أن المغرب يتمتع “بمعرفة واسعة جدا بالأسواق الإفريقية”، من خلال توسيع مجموعاته الرئيسية بالقارة والمزيد من الشركات المتوسطة.

وخلص إلى أن المغرب شريك لا غنى عنه، لكنه قبل كل شيء قد يكون منصة وجسر للدخول إلى القارة الإفريقية

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى