العملات

الجنيه الإسترليني يرتفع بعد بيانات التضخم القوية في غشت

ارتفع الجنيه الإسترليني في السوق الأوروبية يوم الأربعاء، مسجلاً صعودًا ملحوظًا مقابل الدولار الأمريكي، واقترب من تحقيق أعلى مستوى له في أسبوعين، وذلك بعد صدور بيانات تضخم قوية في المملكة المتحدة لشهر غشت.

و تظهر البيانات أن صانعي السياسة النقدية في بنك إنجلترا يواجهون ضغوطًا تضخمية ملحوظة قبل اجتماعهم المرتقب يوم الخميس، مما قلل من احتمالات خفض أسعار الفائدة البريطانية هذا الأسبوع.

و ارتفع الجنيه بنسبة 0.3% مقابل الدولار إلى مستوى 1.3200 دولار، مقارنة بسعر افتتاح التعاملات عند 1.3160 دولار، وسجل أدنى مستوى له اليوم عند 1.3156 دولار.

كما أنهى الجنيه تعاملات الثلاثاء منخفضًا بنسبة 0.45% مقابل الدولار، بسبب عمليات التصحيح وجني الأرباح بعد تسجيله أعلى مستوى في أسبوعين عند 1.3230 دولار.

قال مكتب الإحصاءات الوطني إن معدل التضخم الرئيسي في المملكة المتحدة ارتفع بنسبة 2.2% على أساس سنوي في غشت ، متماشيًا مع توقعات السوق، وبلغ نفس النسبة في يوليو.

كما ارتفع التضخم الأساسي لمؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 3.6% على أساس سنوي في غشت، وفقًا لتوقعات السوق، مقارنة بارتفاع نسبته 3.3% في القراءة السابقة.

و سجل تضخم الخدمات ارتفاعًا بنسبة 5.6% على أساس سنوي في غشت ، متجاوزًا توقعات السوق بزيادة قدرها 5.4%، ومرتفعًا عن نسبة 5.2% المسجلة في يوليو.

تعكس هذه البيانات استمرار الضغوط التضخمية الراسخة على صانعي السياسة النقدية في بنك إنجلترا، مما يقلل من احتمالات خفض أسعار الفائدة البريطانية بنحو 25 نقطة أساس هذا الأسبوع.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى