اقتصاد المغرب

وزيرة المالية : نتوقع نمو الاقتصاد 3.6% في 2024

من المتوقع أن يحقق المغرب نموا اقتصاديا بنسبة 3.6% العام المقبل، مقابل 3.4% هذا العام، بحسب نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية .

وفي الربع الثاني من العام، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 2.3%، مدعوماً بتحسن الأنشطة الزراعية والتجارة الخارجية، بعد ارتفاعه بنسبة 3.5% في الربع الأول من العام الجاري.

ورغم التباطؤ على أساس ربع سنوي، إلا أن النمو لا يزال أفضل من العام الماضي الذي بلغ 1.3%، بسبب تراجع النشاط الزراعي بسبب الجفاف الذي كان الأقوى منذ أربعة عقود.

وأعربت الوزيرة المغربية، في حوار أجرته معها على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بمراكش، عن تفاؤلها بمواصلة ارتفاع النمو الاقتصادي خلال السنة المقبلة، بعد مختلف التدابير المتخذة. ونجحت في مكافحة التضخم بالتكامل مع السياسة النقدية للبنك المركزي.

وفي 8 شتنبر ، شهدت البلاد أعنف زلزال منذ أكثر من قرن، مما أسفر عن مقتل 3000 شخص. وأشارت الوزيرة إلى أن تقييم الخسائر جراء الزلزال لا يزال مستمرا، لكنها أكدت أن جهود إعادة الإعمار لن تؤثر على موازنة 2023 بفضل الصندوق التطوعي الذي تم إنشاؤه لهذا الغرض.

وأشارت الوزيرة إلى أن المملكة لديها عدة آليات تمويلية للحفاظ على مستهدف النمو عند 3.4% للعام الحالي، منها صندوق التضامن في مواجهة الكوارث الطبيعية.

وتضرر أكثر من 50 منزلا في وسط البلاد جراء الزلزال، حيث اعتمدت الحكومة خطة خمسية بقيمة 120 مليار درهم (11.7 مليار دولار) لإعادة بناء المناطق المتضررة، كما حصلت على قرض بقيمة 1.3 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

ويشهد قطاع السياحة انتعاشا كبيرا في البلاد، خاصة في مدينة مراكش السياحية الرائدة في المغرب والتي تستضيف الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، حيث أعلنت نادية فتاح عن معدل الإشغال الفندقي المتوقع في المدينة من خلال الاجتماعات وكانت النسبة حوالي 95%، لكن الزلزال خفضها إلى 85%. %، لكن تظل هذه نسبة كبيرة جدًا.

وبخصوص نية الحكومة لخصخصة الشركات العمومية، أشار الوزير إلى أن هذا التوجه يتطلب توفر الظروف الاقتصادية والمالية المناسبة، مؤكدا أن الحكومة تسعى إلى المساهمة في تنشيط بورصة الدار البيضاء.

وفيما يتعلق بخط الائتمان المرن الموقع مع صندوق النقد الدولي في شهر مارس الماضي بقيمة 5 مليارات دولار، أشار الوزير إلى أن المغرب يريد استخدامه كتأمين ولا ينوي استخدام أموالنا في الوقت الحالي، لكن إذا واجهنا أزمة كبيرة، فإننا لن تفعل ذلك. قادرة على التعامل معها، وسوف نستخدمها في المستقبل.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى