اقتصاد المغربالشركات

شركة CREC 4 الصينية تفوز بعقد ضخم لمشروع الخط السريع بين القنيطرة ومراكش بتكلفة 3.4 مليار درهم

فازت شركة China Railway NO.4 Engineering (CREC 4)، التابعة لشركة السكك الحديدية العالمية CRRC، بعقد ضخم لأعمال الهندسة المدنية الخاصة بمشروع الخط السريع الذي سيربط بين القنيطرة ومراكش، وذلك بتكلفة قدرها 3.4 مليار درهم.

تشمل المرحلة الأولى من المشروع، التي بدأت الشركة الصينية العمل عليها، تنفيذ الأعمال الترابية، بناء الهياكل الهندسية، ترميم شبكات الاتصالات، وتسييج المناطق المعنية.

وقد تم اختيار CREC 4 من قبل المكتب الوطني للسكك الحديدية بعد عملية طلب عروض، حيث قدمت الشركة العرض الأكثر تنافسية والذي بلغ 3.4 مليار درهم.

تعد شركة CREC 4 جزءًا من مجموعة CRRC الصينية، التي تتصدر العالم في مجال تصنيع عربات السكك الحديدية.

الشركة مشهورة بإنتاج العربات والقاطرات، ولديها خبرة واسعة في تنفيذ مشاريع دولية، حيث حصلت على عقود في حوالي 116 دولة ومنطقة، بما في ذلك أسواق كبرى في أمريكا وأمريكا اللاتينية والهند.

يتضمن مشروع الخط السريع القنيطرة-مراكش مجموعة من العناصر الأساسية، منها تطوير الخط السريع نفسه، ربطه بالخطوط القائمة، تحديث المحطات، وصيانة البنية التحتية الحالية.

كما يشمل المشروع تطوير الخطوط الكلاسيكية الموازية مثل القنيطرة-الرباط-الدار البيضاء-مراكش، بالإضافة إلى إنشاء التركيبات الطرفية وصيانة القواعد وورش صيانة القطارات.

أما بالنسبة لمسار القطار الكهربائي، فسيشمل المسار المقرر من قاعدة الصيانة في القنيطرة شمالاً عبر نفق الرباط، مرورًا بعين عتيق وزناتة، حتى الوصول إلى نقطة الاتصال بين زناتة ومراكش عبر المحور الجديد الذي سيتم إنشاؤه.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى