اقتصاد المغرب

الحليمي يعلن توافر جميع الشروط الضرورية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى

أكد أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، خلال لقاء يوم الخميس في الداخلة، أن التعبئة الشاملة هي مفتاح نجاح عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، التي ستبدأ في الأول من سبتمبر المقبل.

وأوضح الحليمي أن هذا الاجتماع يأتي ضمن جولة انطلقت من الداخلة لتشمل مختلف مناطق المملكة، حيث تهدف إلى تسليط الضوء على العملية الإحصائية. وأكد أنه تم تهيئة كافة الظروف الضرورية لضمان نجاح هذا الحدث الهام الذي يُنظم كل عشر سنوات في المغرب.

وأشار إلى أن الإحصاء العام للسكان والسكنى يمثل أساسًا مرجعيًا لتوفير معلومات تساعد في تحديد الإمكانيات التنموية. كما أوضح أن الإحصاء الشامل سيمكن من تقييم وضعية كل فرد مقيم في البلاد، بالإضافة إلى الظروف المعيشية والواقع الاجتماعي والاقتصادي للمملكة.

في سياق متصل، لفت الحليمي إلى أهمية الأعمال الخرائطية التحضيرية لضمان شمولية الإحصاء، موضحًا أنه تم استخدام نظام معلوماتي متكامل لتحديث الخرائط الرقمية وتحديد مواقع البنايات والمنشآت الاقتصادية باستخدام لوحات رقمية وصور الأقمار الصناعية عالية الدقة.

وكشف الحليمي أن المندوبية السامية للتخطيط أعدت خريطتين للإحصاء السابع من نوعه، حيث تم توطين 4,138,900 بناية في المناطق الحضرية وأكثر من 33,682 دوار في المناطق القروية، مما يسهل تغطية شاملة للأسر خلال الإحصاء.

أما الخريطة الثانية فتتناول المؤسسات الاقتصادية والثقافية، بالإضافة إلى المرافق العامة، مثل الإدارات والمدارس والمستشفيات، كما تشمل المؤسسات الجمعوية والأسواق الأسبوعية.

وأكد الحليمي أن استخدام نظام معلومات جغرافية متنقل سيمكن من إنتاج خرائط دينامية وتفاعلية بعد نشر النتائج، حيث ستقدم معلومات مفصلة عن التركيبة السكانية وخصائص الأنشطة الاقتصادية على مستوى المناطق.

وفي ذات السياق، قام الحليمي بتدشين المقر الجديد للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط في جهة الداخلة وادي الذهب، وذلك في إطار جهود تحديث الوسائل المتاحة للمندوبية ضمن مشروع شامل يهدف إلى رقمنة جميع مراحل إنتاج المعلومات الإحصائية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى