اقتصاد المغرب

ارتفاع القروض البنكية في المغرب بنسبة 3.2% رغم تراجع الطلب على قروض التجهيز

أفادت لوحة القيادة المتعلقة بـ “القروض والودائع البنكية” الصادرة عن بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 1,110.5 مليار درهم بنهاية يونيو 2024، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 3.2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

و فيما يتعلق بالتفاصيل، أشار بنك المغرب إلى أن القروض البنكية الموجهة للوكلاء غير الماليين شهدت نمواً بنسبة 1.2% لتصل إلى 928 مليار درهم، بينما ارتفعت القروض المقدمة للوكلاء الماليين بشكل أكبر بنسبة 14.3%، لتبلغ 182.5 مليار درهم.

وأظهر التقرير أن القروض الموجهة للمقاولات غير المالية الخاصة شهدت انخفاضاً سنوياً بنسبة 0.7%، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى تراجع بنسبة 5.9% في تسهيلات الخزينة.

و في المقابل، سجلت قروض التجهيز نمواً بنسبة 6.6%، بينما ارتفعت قروض الإنعاش العقاري بنسبة طفيفة بلغت 0.3%.

كما أشار استقصاء الظرفية لبنك المغرب إلى أن الولوج إلى التمويل البنكي خلال الربع الثاني من عام 2024 كان “عادياً” بحسب الصناعيين، مع ركود في كلفة القروض لـ 81% من المقاولات، وارتفاعها بالنسبة لـ 17% منها.

أما بالنسبة للاستقصاء حول شروط منح القروض خلال الربع الأول من عام 2024، فقد لوحظ تخفيف في شروط قروض الخزينة، بينما بقيت شروط قروض التجهيز وقروض الإنعاش العقاري دون تغيير. وحسب حجم المقاولة، ظلت الشروط مستقرة بالنسبة للمقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة وكذلك للمقاولات الكبرى.

من حيث الطلب، أظهرت النتائج ركوداً في الطلب على قروض الخزينة وقروض الإنعاش العقاري، وتراجعاً في الطلب على قروض التجهيز. هذا التراجع شمل أيضاً الطلب من قبل المقاولات الكبرى والصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة.

وفيما يخص أسعار الفائدة على القروض الجديدة خلال الربع الثاني من عام 2024، فقد ارتفعت إلى 5.45%، حيث بلغت 5.34% بالنسبة للمقاولات الكبرى و5.68% للمقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى