اقتصاد المغرب

المغرب يوافق على مشروع مشترك لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر بالتعاون مع فورتسكيو الأسترالية

وافقت السلطات المغربية على مشروع مشترك لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، حيث منح مجلس المنافسة الضوء الأخضر للتعاون بين شركة “فورتسكيو الأسترالية” (Fortescue) ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)، عبر شركة “OCP Green Energy” التابعة للمجموعة.

وفقًا لبيانات منصة “الطاقة” المتخصصة، يهدف مشروع “فورتسكيو” في المغرب إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر، والأمونيا، والأسمدة المعتمدة على الأمونيا، لتلبية احتياجات المغرب، وأوروبا، والأسواق الدولية، بالإضافة إلى تصنيع التكنولوجيا والمعدات الخضراء.

تعتبر هذه الشراكة جزءًا من برنامج الاستثمار الأخضر الأوسع لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الذي يهدف إلى زيادة قدرة إنتاج الأسمدة وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2040، بإجمالي استثمارات تقدر بـ13 مليار دولار.

تشمل استثمارات “فورتسكيو” في المغرب تطوير مصادر الطاقة المتجددة لدعم الإنتاج والاستدامة البيئية. ومع ذلك، تم تأجيل قرارات الاستثمار النهائية في مشاريع الهيدروجين الأخضر، بما في ذلك في المغرب، إلى يوليو 2025.

سيتضمن المشروع المشترك إنشاء أربع منشآت رئيسية في المغرب، تشمل مرافق متكاملة لإنتاج الأمونيا الخضراء والأسمدة، تشمل توليد الطاقة المتجددة، التحليل الكهربائي، وعمليات تصنيع الأمونيا.

بالإضافة إلى ذلك، سيُقام مركز للبحث والتطوير والتكنولوجيا بالقرب من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) في بن جرير، يركز على الطاقات المتجددة، الهيدروجين الأخضر، ومعالجة المعادن.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى