اقتصاد المغرب

البنك الإفريقي للتنمية يمول المغرب بأكثر من 1.2 مليار يورو منذ بداية 2024

أعلن البنك الإفريقي للتنمية عن إطلاق العديد من المشاريع الجديدة في المغرب منذ بداية عام 2024، بتمويل إجمالي بلغ 1.26 مليار يورو (حوالي 12.89 مليار درهم).

وأشار أشرف ترسيم، الممثل المقيم للبنك الأفريقي للتنمية في المغرب، في بيان حول حصيلة منتصف العام، إلى أن “المغرب، شريكنا الأول في القارة، يتقدم بخطوات كبيرة ويقود تحوله تحت قيادة الملك محمد السادس”. وأضاف أن البنك يفتخر بالمساهمة في هذا الزخم التنموي.

بفضل هذا التمويل، تم إطلاق تسعة مشاريع استراتيجية تهدف إلى تعزيز الصمود أمام الصدمات الخارجية، وتقوية التنافسية الترابية، وتحديث الجامعات، وتأمين الوصول إلى مياه الشرب، وتثمين الموارد الغابوية، وتحسين الحركة اللوجستية للبلاد، وتحرير إمكانات التجارة الخارجية.

وأشار البيان إلى أن بعض هذه المشاريع تستفيد، لأول مرة، من النظام الجديد لضمان المؤسسات والمقاولات العمومية الذي تم اعتماده حديثًا لتحفيز الاستثمارات العامة.

وتجسد هذه التمويلات أولويات استراتيجية البنك للمغرب للفترة 2024-2029، والتي تم اعتمادها في مايو 2024.

وأوضح ترسيم أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى تعزيز التنافسية ومتانة الاقتصاد، ودعم النمو القوي والمستدام، وتعزيز الإدماج الاقتصادي والاجتماعي. وأضاف أن “هذه الإنجازات أصبحت ممكنة بفضل الالتزام الشخصي لوزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، التي شاركت في بناء الاستراتيجية القطرية الجديدة وسهلت تنفيذها التشغيلي”.

كما أشار إلى أن نادية فتاح ساهمت في عقد منتدى الاستثمار الإفريقي في المغرب، لتوحيد الجهود حول المبادرات الرئيسية مثل صندوق محمد السادس وخط أنابيب الغاز المغرب-نيجيريا الذي يدعمه البنك، موضحًا أن ذلك جاء تكملة للجهود المبذولة لعصرنة الهيكل المالي الدولي لصالح القارة.

يعتبر المغرب، وهو عضو مؤسس للبنك الإفريقي للتنمية، الشريك الأول للمؤسسة، حيث تم استثمار أكثر من 12 مليار يورو في ما يقرب من 190 مشروعًا تغطي قطاعات رئيسية مثل الصحة والتعليم والمياه والطاقة والزراعة والبنيات التحتية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى