اقتصاد المغربالشركات

شركة “Airseas” تدشن مركزًا ضخمًا في الداخلة لإزالة الكربون من النقل البحري

أعلنت الشركة الفرنسية “Airseas”، المتخصصة في تطوير تكنولوجيا الطاقات الريحية للدفع البحري، عن افتتاح مركز للاختبار والبحث في الداخلة بالصحراء المغربية. يهدف هذا المركز إلى إزالة الكربون من النقل البحري العالمي باستثمار قيمته 50 مليون درهم.

وأفادت مصادر إعلامية أن تدشين المركز تم يوم الأربعاء الماضي على مساحة 80 هكتاراً، ويحتوي على تجهيزات متطورة لاختبار وتحسين نظام الإبحار “Seawing”. هذا النظام هو جناح آلي بمساحة 1000 متر مربع، مصمم لتقليص استهلاك وقود السفن بنسبة تصل إلى 20%.

وأضافت المصادر أن هذا النظام المبتكر يستخدم قيادة آلية بواسطة الذكاء الاصطناعي لتحسين المسار وزيادة الكفاءة، ويتميز بسرعة تركيبه وإمكانية تكيفه مع مختلف أنواع السفن. كما يشمل الموقع حظيرة تمتد على مساحة 2400 متر مربع، وورشات ميكانيكية وإلكترونية، ومركز قيادة يحاكي ظروف الملاحة.

وتحدثت تقارير إعلامية عن أن شركات القطاع الخاص الفرنسية تستعد للاستثمار في جميع أقاليم الصحراء المغربية، مشيرة إلى وجود عدد من الشركات الفرنسية التي بدأت بالفعل الاستثمار في المنطقة.

ويأتي هذا الإعلان بعد أشهر قليلة من ترخيص الحكومة الفرنسية للبنك العمومي للاستثمار “BPI” ومؤسسة “Propacro” التابعة للوكالة الفرنسية للتنمية، لتمويل الاستثمارات في الصحراء المغربية، سواء كانت استثمارات شركات فرنسية أو دولية أو مغربية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى