اقتصاد المغرب

خبير : المغرب يستهدف 17.5 مليون سائح و 120 مليار درهم إيرادات سياحية بحلول 2026

توقع المحلل الاقتصادي، محمد جدري، أن يحقق قطاع السياحة في المملكة المغربية إنجازات بارزة تعزز من مكانته في الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن المغرب من المتوقع أن يصل إلى هدف استقطاب 17.5 مليون سائح بحلول عام 2025، متفوقاً على توقعات السنوات السابقة، حيث تجاوز القطاع حاجز الـ 14.5 مليون سائح العام الماضي، ومن المتوقع أن يتجاوز هذا العدد 15 مليون سائح هذا العام.

في مارس 2023، وقّعت الحكومة المغربية اتفاقية إطار للشراكة لوضع خارطة طريق استراتيجية للسياحة، بتمويل يصل إلى 6.1 مليار درهم خلال الفترة من 2023 إلى 2026، بهدف استقطاب حوالي 17.5 مليون سائح بحلول عام 2026، وتحقيق إيرادات تصل إلى 120 مليار درهم، وخلق 200 ألف فرصة عمل جديدة مباشرة وغير مباشرة.

جدري أكد أن عوامل عدة ستسهم في تحقيق هذه الأهداف، منها زيادة وصول السياح خلال الأوقات الذروية خلال الصيف وأعياد الميلاد، والاستثمارات الكبيرة التي تقوم بها الحكومة في البنية التحتية السياحية، والتي تتضمن توسيع الخطوط الجوية وتطوير الوحدات الفندقية.

وفي حديثه عن العوامل المحفزة للقطاع، أشار جدري إلى نجاح السياحة المغربية في استعادة زخمها بسرعة بعد تأثيرات جائحة كوفيد-19، حيث تجاوزت الزيادة في عدد السياح 14.5 مليون خلال العام الماضي، ومن المتوقع أن يتجاوز هذا الرقم 15.5 مليون سائح هذا العام.

وأخيراً، أكد جدري على أهمية استمرار الحكومة في دعم القطاع بزيادة الاستثمارات، بما في ذلك تعزيز أسطول الخطوط الجوية الملكية المغربية وفتح خطوط جوية جديدة، وتنفيذ برامج تشجيعية تعزز من جاذبية المغرب كوجهة سياحية عالمية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى