اقتصاد المغربالشركات

مجموعة “سهام ” تحصل على موافقة مجلس المنافسة للاستحواذ على “الشركة العامة المغرب”

حصلت مجموعة “سهام فايننس”، التي يملكها الوزير السابق مولاي حفيظ العلمي، على موافقة مجلس المنافسة للاستحواذ على حصص كبيرة في كل من “الشركة العامة المغرب” و”المغربية للتأمين”.

وتم منح “سهام فايننس” الترخيص بالسيطرة على 57.67% من رأسمال “الشركة العامة المغرب” وحقوق التصويت المرتبطة بها، بينما ستستحوذ “سهام أوريزون”، التابعة لمجموعة “سهام”، على 50.98% من رأسمال “المغربية للتأمين”.

بموجب قرار المنافسة، ستحتاج مجموعة “سهام فايننس” إلى ترخيص من بنك المغرب للبدء في النشاط المصرفي في المغرب، حيث يفرض القانون إعادة تقديم طلب للحصول على ترخيص جديد عند أي تغيير في المساهمين الرئيسيين في مؤسسة مالية.

بالإضافة إلى ذلك، يتعين على “سهام أوريزون” الحصول على موافقة هيأة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي “أكابس” لبدء النشاط بعد عملية التركيز.

في إبريل الماضي، وقعت مجموعة “سهام فايننس” عقداً بقيمة 745 مليون يورو لشراء حصص “الشركة العامة فرنسا” في بنكها المغربي وفروعه، بما في ذلك “المغربية للحياة”.

هذه الصفقة تمثل عودة الوزير السابق إلى قطاع التأمين بعد سنوات من بيعه لشركة “سهام للتأمين” إلى “سنلام” الجنوب إفريقية.

وقد أقر المجلس الإداري لـ “الشركة العامة فرنسا”، برئاسة “لورينزو بيني سماغي”، في اجتماعه أمس، عقد الصفقة مع مجموعة “سهام فايننس”، الذي يسمح ببيع حصص تصل إلى 57.67% من رأسمال “الشركة العامة المغرب” وفروعها، بما في ذلك حصة “صوجي كاب” في “المغربية للحياة”.

وأفاد بلاغ صادر عن المجموعة الفرنسية بأن “سهام فايننس” ستحصل بموجب الصفقة على جميع الأنشطة والعملاء والشركاء المتصلين بمجموعة “الشركة العامة المغرب”، مما يعزز استراتيجيتها وأدائها المالي المستقبلي.

من المتوقع أن يتم إتمام هذه الصفقة بحلول نهاية العام الحالي، وأثر الإعلان الجديد على نتائج المجموعة الفرنسية بشكل سلبي خلال الربع الأول من 2024.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى