اقتصاد المغرب

صادرات المغرب من الفواكه والخضروات إلى ألمانيا تقفز 40% مسجلة رقمًا قياسيًا

سجّلت الصادرات المباشرة من المنتجات الطازجة والمجمدة من المغرب إلى ألمانيا مستويات غير مسبوقة في الفترة من يناير إلى مارس 2024، وفقًا لمنصة EastFruit.

وشهدت هذه الزيادة ارتفاعًا بارزًا خاصة في صادرات الطماطم الدفيئة والفلفل والتوت المجمد والطازج.

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، بلغ إجمالي الشحنات المباشرة من الخضار والفواكه والتوت الطازج والمجمد التي أرسلها المغرب إلى السوق الألمانية حوالي 35 ألف طن، مما يمثل زيادة بنسبة 40٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وضعف متوسط ​​الحجم المسجل خلال الخمس سنوات السابقة.

image 11 Detafour

وأوضحت المنصة أن “التأثير الحقيقي للمغرب على سوق الفواكه والخضروات الألمانية قد يكون أكثر أهمية، نظرًا لأن جزءًا كبيرًا من الصادرات المغربية يتم إعادة تصديره عبر إسبانيا أو فرنسا، وبالتالي يظهر في الإحصاءات الإسبانية أو الفرنسية”.

وشهدت صادرات الطماطم الدفيئة من المغرب إلى ألمانيا تقريبًا ارتفاعًا مضاعفًا خلال الفترة من يناير إلى مارس من العام الحالي، وصولًا إلى 13 ألف طن، بينما زادت صادرات الفلفل بمقدار الثلث لتصل إلى 8 آلاف طن، بحسب شركة EastFruit.

وأشارت المنصة إلى أن “قطاع الدفيئة في الاتحاد الأوروبي يواجه تحديات ناشئة عن ارتفاع تكاليف الطاقة، مما أدى إلى زيادة كبيرة في إمدادات الخضروات الدفيئة، وزيادة القدرة التنافسية للموردين الجنوبيين مثل المغرب وتركيا”.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت صادرات التوت المجمد من المغرب إلى ألمانيا بشكل ملحوظ خلال الفترة المحددة، حيث وصلت الأرقام للفترة من يناير إلى مارس 2024 إلى 1.7 ألف طن، أي أكثر من أربعة أضعاف كمية العام السابق.

وظلت إمدادات التوت الطازج المغربي مستقرة في السوق الألمانية، حوالي 2.4 ألف طن، لكن الصادرات المباشرة من التوت الطازج زادت إلى 1.2 ألف طن، وتضاعفت مبيعات الفراولة الطازجة إلى 560 طنًا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى