العملات

الدولار النيوزيلندي يرتفع بشكل ملحوظ بعد اجتماع السياسة النقدية لبنك الاحتياطي النيوزيلندي

ارتفع الدولار النيوزيلندي بشكل واسع في السوق الآسيوية يوم الأربعاء مقابل سلة من العملات العالمية، ليستأنف مكاسبه التي توقفت لمدة يومين مقابل الدولار الأمريكي، مسجلًا أعلى مستوى في شهرين.

جاء هذا الارتفاع بعد الإعلان عن نتائج اجتماع السياسة النقدية لبنك الاحتياطي النيوزيلندي، التي كانت أكثر تشددًا مما كان متوقعًا في الأسواق.

تماشيًا مع التوقعات، أبقى البنك المركزي النيوزيلندي على أسعار الفائدة دون تغيير للاجتماع السابع على التوالي، مما أبقى النطاق السعري للفائدة القياسية عند أعلى مستوى له في 15 عامًا.

حافظ البنك على نهجه المتشدد، مؤكدًا التمسك بالسياسة النقدية التقييدية حتى يتم تحقيق مستهدف التضخم على المدى المتوسط.

كما رفع البنك توقعات أسعار الفائدة على المدى الطويل وأشار إلى إمكانية رفعها مرة أخرى.

سعر صرف الدولار النيوزيلندي اليوم: ارتفع الدولار النيوزيلندي مقابل الدولار الأمريكي بأكثر من 1.0% ليصل إلى (0.6153) وهو الأعلى منذ 14 مارس الماضي، مقارنة بسعر افتتاح تعاملات اليوم عند (0.6092)، وسجل أدنى مستوى عند (0.6091).

أنهى الدولار النيوزيلندي تعاملات الثلاثاء منخفضًا بنسبة 0.25% مقابل الدولار الأمريكي، مسجلًا ثاني خسارة يومية على التوالي ضمن دورة تصحيح هابط على المدى اللحظي.

حقق الدولار النيوزيلندي ارتفاعًا بنسبة 1.9% الأسبوع الماضي مقابل الدولار الأمريكي، وهو رابع مكسب أسبوعي على التوالي وأكبر مكسب أسبوعي في 2024 منذ نوفمبر 2023، بفضل تحسن شهية المخاطرة في الأسواق العالمية.

أبقى بنك الاحتياطي النيوزيلندي اليوم على أسعار الفائدة دون تغيير، وذلك للاجتماع السابع على التوالي، حيث استمر نطاق سعر الفائدة القياسي عند 5.50% وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2008.

و في بيان السياسة النقدية، أشار بنك الاحتياطي النيوزيلندي إلى وجود قلق من أن معدل التضخم قد انخفض بشكل أبطأ من المتوقع، مما يهدد توقعات التضخم.

وأكد أن الاحتفاظ بأسعار الفائدة عند مستوى تقييدي سيساهم في إعادة التضخم إلى النطاق المستهدف بنسبة 1-3٪ بحلول نهاية عام 2024.

أوضح البنك أن قرار الحفاظ على أسعار الفائدة عند المستويات الحالية جاء بعد نقاش حول إمكانية رفعها مرة أخرى. وتوقع البنك معدل تضخم بنسبة 3٪ على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2024، وأن يصل متوسط سعر الفائدة إلى 5.65% في الربع الرابع من عام 2024.

كما توقع البنك أن يصل متوسط سعر الفائدة إلى 5.4% في الربع الثالث من عام 2025، وإلى 5.62% في الربع الأول من عام 2025 مقارنة بـ 5.47% في التوقعات السابقة.

وبالنسبة للربع الثاني من عام 2025، توقع أن يبلغ متوسط سعر الفائدة النقدية 5.54% مقارنة بـ 5.33% في التوقعات السابقة. أظهر مسار أسعار الفائدة النقدية للبنك تخفيضات محتملة اعتبارًا من أواخر عام 2025.

قال محافظ بنك الاحتياطي النيوزيلندي، أدريان أور، في مؤتمر صحفي: إنه واثق من تراجع التضخم إلى النطاق المستهدف، مؤكداً الحاجة إلى تثبيت توقعات التضخم بالقرب من 2%.

وأضاف أن هناك حاجة لمزيد من الجهود لخفض التضخم إلى النطاق المستهدف، وأن قرار رفع أسعار الفائدة مرة أخرى خيار حقيقي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى