اقتصاد المغرب

شاريوت: 2024 سنة حاسمة لأنشطة التنقيب عن الغاز في المغرب

أعلنت شركة “شاريوت” البريطانية أن العام 2024 سيكون حاسمًا بالنسبة لأنشطتها في مجال التنقيب عن الغاز في المملكة المغربية، وهو ما أكده دنكان والاس، المدير الفني للشركة، خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة “بروأكتيف” البريطانية.

وأشار والاس إلى أن النتائج الواعدة تظهر في عدة آبار تجري فيها عمليات التنقيب في المملكة، سواء في التراخيص البرية أو تلك المرتبطة بالتراخيص البحرية، وأشار إلى أن الشركة بدأت مشاريع حفر ضخمة في المملكة.

هذا الإعلان جاء بعد أسابيع من كشف النقاب عن برنامج الأنشطة للعام 2024 من “شاريوت”، والتوقعات الإيجابية بشأن استخراج الغاز من الحقول التي تعمل بها داخل المملكة، خاصة بعد دخول شركة “إنيرجيان” كشريك في الأعمال التنقيب.

ووفقًا لبيان صحفي ، من المتوقع أن تبدأ حملة الحفر الأولى في ترخيص “لوكوس” (البرية) التي تمتلكها “شاريوت” بنسبة 75% و25% لصالح المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن بحلول نهاية الربع الأول من هذا العام.

وأضاف البيان أن كافة الاستعدادات لبدء الحملة قد وصلت إلى مراحل متقدمة، مشيرًا إلى أن نجاح المشروع قد يفتح الباب أمام فرص عديدة مشابهة، مع تقديرات تشير إلى وجود موارد تصل إلى 26 مليار قدم مكعب كأفضل تقدير للموارد المحتملة في المستقبل.

وفيما يتعلق بالأعمال البحرية، ذكر البيان أن تراخيص منطقة “ليكسوس” شهدت تحديثات بما في ذلك دخول شركة “إنيرجيان” كشريك بنسبة 45%، و30% لـ”شاريوت” و25% للمكتب الوطني المغربي للكاربورات والمعادن.

وبالنسبة لمنطقة “ريصانة”، أصبحت حصة شركة إنيرجيان 37.5%، ونسبة شركة “شاريوت” 37.5%، و25% للمكتب الوطني المغربي للكاربورات والمعادن، ومن المتوقع الحصول على الموافقة التنظيمية من السلطات المغربية على معاملة شراكة “إنيرجيان” قريبًا.

وفي ختام البيان، أشارت “شاريوت” إلى أنها تعمل مع “إنيرجيان” على تفاصيل العقود البحرية وخدمات الحملة لعام 2024، والتي تهدف إلى زيادة التطوير إلى أكثر من 1 مليار قدم مكعب في حقل “أنشوا”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى