اقتصاد المغرب

خزينة المغرب تراهن على نشر ثقافة المالية العمومية لتحسين السياسات

بتواجد خبراء ماليين من المغرب والخارج، نظّمت وزارة الاقتصاد والمالية – الخزينة العامة للمملكة، بالتعاون مع جمعية المؤسسة الدولية للمالية العمومية “FONDATIP”، وبدعم من المجلة الفرنسية للمالية العمومية “RFFP”، لقاءً في الرباط اليوم، لمناقشة تعزيز ثقافة المالية العمومية بين المواطنين والمسؤولين.

وتم خلال اللقاء استعراض الدور المهم لفهم الآليات والعمليات المالية في تعزيز نجاعة السياسات العمومية ومصداقيتها.

TGR Conference 1 Detafour

و أكد الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، في كلمته الافتتاحية، أهمية توعية الجمهور بالمالية العمومية، مشيراً إلى أن الفهم الضعيف لهذا المجال يؤدي في بعض الأحيان إلى اقتراح حلول غير مناسبة، كما يحدث عند طلب تخفيضات في الضرائب مما يؤثر على موارد الدولة وقدرتها على الإنفاق ودعم الاقتصاد.

وأضاف بنسودة أهمية تعزيز التدريس والبحث في مجال المالية العمومية من خلال إدخالها في المناهج الدراسية. وشدد على ضرورة نشر المعرفة حول هذا المجال بشكل واسع، لجميع الفاعلين والمواطنين.

من جهته، أكد رئيس “FONDATIP”، ميشيل بوفييي، على أهمية توسيع فهم المواطنين لآثار القرارات المالية العمومية. وأشار إلى أن هذا المجال كان محصوراً بين الوزارات والبرلمانات، دون تشمل الجمهور.

و أكد النائب البرلماني أديب بن براهيم على وجود ثقافة المالية العمومية في المؤسسة التشريعية، ولكنها بحاجة إلى تعزيز من خلال توفير المعلومات والتدريبات للبرلمانيين لمشاركتهم بفاعلية في عملية صنع القرار المالي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى