الاقتصادية

انخفاض مؤشر الفاو لأسعار الغذاء للشهر السابع على التوالي

تراجع المؤشر العالمي لأسعار الغذاء، الذي يُصدره منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، للشهر السابع على التوالي خلال شهر فبراير، بفعل انخفاض أسعار جميع الحبوب الرئيسية، في حين ارتفعت أسعار السكر واللحوم.

وأفادت المنظمة في تقريرها الشهري الصادر يوم الجمعة بأن المؤشر العام لأسعار الغذاء العالمية انخفض بنسبة 0.7% إلى 117.3 نقطة على أساس شهري في فبراير، ويُعتبر هذا المعدل منخفضًا بنسبة 10.5% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وشهد مؤشر أسعار الحبوب تراجعًا بنسبة 5% على الصعيد الشهري، و22.4% على الصعيد السنوي، حيث تراجعت أسعار صادرات الذرة بشكل أكبر من المتوقع نتيجةً لوفرة الحصاد في أمريكا الجنوبية، إلى جانب تنافسية الأسعار الأوكرانية.

وانخفض مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 1.3% شهرياً و11% سنوياً في فبراير، في حين ارتفعت أسعار السكر بنسبة 3.2%، واللحوم بنسبة 1.8%، ومنتجات الألبان بنسبة 1.1%.

وأشار التقرير إلى أن ارتفاع أسعار السكر عالميًا يعود إلى المخاوف المستمرة بشأن إنتاج البرازيل في الموسم القادم نتيجة للأمطار القليلة على مدار فترة طويلة، بالإضافة إلى التوقعات بانخفاض إنتاج الهند وتايلاند.

وتسببت الأمطار الغزيرة التي عاقت عمليات نقل الماشية في أستراليا في زيادة أسعار اللحوم خلال الشهر الماضي، مع ارتفاع أسعار الدواجن بشكل أكبر مقارنة باللحوم البقرية، وفقًا لما جاء في التقرير.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى