اقتصاد المغرب

تحليل الصفقات الاقتصادية الناجحة التي تمت في المغرب سنة 2023

كشفت جريدة “جون أفريك” الفرنسية، اليوم الأربعاء، عن صفقات اقتصادية ناجحة قامت بها مؤسسات اقتصادية مغربية خلال سنة 2023، والتي تعكس قوة الاقتصاد المغربي وجاذبيته للاستثمارات الأجنبية.

استحواذ “Teleperformance” على “Majorel”

تعد هذه الصفقة من أكبر الصفقات الاقتصادية التي تمت في المغرب خلال السنوات الأخيرة، حيث استحوذت الشركة الفرنسية “Teleperformance” على شركة “Majorel”، وهي شركة مغربية رائدة في مجال خدمة الزبناء، مقابل 3 مليارات يورو وأسهم.

ونتيجة لهذه الصفقة، أصبحت الشركة الفرنسية الألمانية “Bertelsmann” ومجموعة “SAHAM” لرجل الأعمال المغربي مولاي حفيظ العلمي، من أكبر المساهمين داخل الشركة الجديدة، التي تعد من أكبر شركات خدمة الزبناء في العالم.

وتعتبر هذه الصفقة إنجازًا مهمًا للاقتصاد المغربي، حيث تعكس الثقة الكبيرة التي توليها الشركات العالمية للمغرب كوجهة استثمارية جذابة.

كما تعكس هذه الصفقة القدرات الكبيرة التي تتمتع بها الشركات المغربية في مجال خدمة الزبناء، حيث تعد “Majorel” من الشركات الرائدة في هذا المجال على المستوى العالمي.

استحواذ “Teralys” على “Batison”

في هذه الصفقة، استحوذت شركة “Teralys” التابعة للمجموعة الملكية “Al Mada” على شركة “Batison” الرائدة في مجال الصناعات الغذائية غرب إفريقيا.

وتهدف هذه الصفقة إلى الاستثمار طويل الأمد في مشاريع هيكلية لصناعة الزراعة، لزيادة القيمة المضافة لهذا القطاع وتعزيز التكامل الصناعي الإقليمي.

وتعد هذه الصفقة خطوة مهمة في اتجاه تعزيز دور المغرب كمركز اقتصادي إقليمي في مجال الصناعات الغذائية.

بيع حصة “Accor” في “Risma”

في هذه الصفقة، أعلنت شركة الفنادق الفرنسية، “Accor” عن بيع حصتها البالغة 33 بالمئة في شركة “Risma”، لصالح شركة “Motris” التابعة لـ عادل الدويري.

وتهدف هذه الخطوة إلى إعادة تنظيم رأسمال شركة “Risma” في المغرب، حيث أوضحت الشركة الفرنسية في بيان لها أن هذه الخطوة ستمكن من تطوير المجموعة داخل المغرب للاستمرار في لعب دورها المتمثل في الترويج لهذه المنطقة كوجهة سياحية.

وتعد هذه الصفقة إيجابية للاقتصاد المغربي، حيث ستساهم في تعزيز قطاع السياحة في المغرب.

بيع حصة “Wilmar” في “Cosumar”

في هذه الصفقة، كشفت الشركة السنغافورية “Wilmar” عن بيع كامل حصتها البالغة 30.05 بالمئة في مجموعة إنتاج السكر المغربية “Cosumar” لصالح الشركة الفرنسية “Sucden” بنسبة 10 بالمئة بالإضافة إلى بعض الشركات المغربية.

وتهدف هذه الصفقة إلى الحفاظ على القيمة المضافة على الصعيدين الوطني والدولي، علاوة على ضمان سلسلة التوريد في صناعة السكر، وتعزيز استراتيجية التنمية في المغرب سواء على المستوى الوطني أو الدولي في هذا المجال، مساهمةً بذلك في حماية السيادة الغذائية للمملكة”.

وتعد هذه الصفقة إيجابية للاقتصاد المغربي، حيث ستساهم في الحفاظ على السيادة الغذائية للمملكة.

بشكل عام، تعكس الصفقات الاقتصادية الناجحة التي تمت في المغرب سنة 2023 قوة الاقتصاد المغربي وجاذبيته للاستثمارات الأجنبية، والتي تسهم في تعزيز دوره كمركز اقتصادي إقليمي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى