اقتصاد المغرب

58 ألف فلاح يستفيدون من برنامج التجميع الفلاحي

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والغابات عن نتائج برنامج التجميع الفلاحي، حيث استفاد منه 58,300 فلاح في إطار 84 مشروعا شملت 188,000 هكتار.

وأوضح وزير الفلاحة محمد صديقي أن البرنامج أسفر عن تحقيق نجاحات واسعة، حيث حصل 84 مشروعًا على شهادة التجميع الفلاحي على المستوى الوطني، وأن 80% من المستفيدين منها كانوا فلاحين صغار.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تعمل ضمن استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 على إطلاق جيل جديد من مشاريع التجميع، حيث تم تحديد 200 مشروع جديد توزع على مختلف مناطق المملكة.

وأوضح الوزير أن هذا الجيل الجديد يأخذ بعين الاعتبار تفاصيل كل منطقة ونوعية الإنتاج، ويعطي الأولوية للعنصر البشري من خلال تشجيع المستثمرين في القطاع الفلاحي الذين يملكون القدرة على تجميع المنتجين في مناطقهم.

وفي إطار هذه المشاريع الجديدة، أوضح المسؤول الحكومي أن الوزارة تعمل على مواكبة 50 مشروعًا للتجميع الفلاحي في عدة سلاسل للإنتاج النباتي والحيواني، حيث تم الموافقة على 35 مشروعًا ومنحت شهادات التجميع لفائدة 19 مشروعًا.

وأشار المسؤول إلى صدور القانون رقم 04.12 المتعلق بالتجميع الفلاحي، الذي يهدف إلى تأمين العلاقات التعاقدية بين المجمع والمُجَمَّعين، وتحديد البنود الإلزامية في العقود وتوفير آليات لحل النزاعات.

وأضاف أن البرنامج يوفر دعمًا جزافيًا للمجمع ودعمًا تفضيليًا للفلاحين المُجَمَّعين في اقتناء المعدات وأنظمة الري.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى