العملات

ارتفاع الدولار لأعلى مستوياته في أسابيع وسط تفاوت سياسات البنوك المركزية

ارتفع الدولار مقابل معظم العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الجمعة، مسجلاً أعلى مستوى له في ثمانية أسابيع عند 159 ين، وأعلى مستوى في خمسة أسابيع مقابل الجنيه الإسترليني.

يأتي هذا في ظل تفاوت النهج الصبور الذي يتبعه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لخفض أسعار الفائدة مقارنة بالمواقف الأكثر تيسيراً من جانب بنوك مركزية أخرى.

ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة مقابل ست عملات أخرى، بنسبة 0.41٪ خلال الليل، مما محا الانخفاضات الأسبوعية، بعد الخفض الثاني على التوالي لسعر الفائدة في البنك الوطني السويسري وتلميحات من بنك إنجلترا حول خفض أسعار الفائدة في أغسطس المقبل.

في الوقت نفسه، ظل الين في موقف دفاعي بعد قرار بنك اليابان الأسبوع الماضي بتأجيل تخفيض حوافز شراء السندات حتى اجتماعه في يوليو. ونتيجة لذلك، قال توني سيكامور، محلل السوق في IG، “عاقب المتداولون الين بحماس متجدد”، مما دفعه لتجاوز مستوى 159 مقابل الدولار يوم الجمعة.

و أنفق بنك اليابان، بناءً على طلب من وزارة المالية اليابانية، نحو 9.8 تريليون ين (61.64 مليار دولار) لانتشال العملة من أدنى مستوى لها منذ 34 عاماً عند 160.245 للدولار، والذي بلغته في 29 أبريل.

ولهذا السبب، أضافت وزارة الخزانة الأمريكية يوم الخميس اليابان إلى قائمة الدول التي تراقبها بحثًا عن تصنيف محتمل كدولة متلاعبة بالعملة. الصين من بين الدول الأخرى في القائمة.

أكد ماساتو كاندا، كبير دبلوماسيي العملة اليابانية، اليوم الجمعة، أن طوكيو مستعدة لاتخاذ المزيد من الإجراءات “الحازمة” ضد “التقلبات المفرطة والمضاربة”.

وأوضحت فيونا سينكوتا، محللة السوق لدى سيتي إندكس، أن السوق أصبحت متوترة مرة أخرى، مما أدى إلى عمليات بيع اليوم. وقالت: “القلق يدور حول ما إذا كانت السلطات اليابانية ستتدخل ومتى – وربما على الأرجح “متى” عند هذه المستويات”.

و في أحدث التعاملات، تراجع الدولار 0.1 بالمئة إلى 158.77 ين بعد أن ارتفع في وقت سابق إلى 159.12 ين. وارتفعت العملة الأمريكية 0.1% إلى 0.8919 فرنك، بعد ارتفاعها 0.78% في اليوم السابق. وارتفع مؤشر الدولار 0.2 بالمئة إلى 105.8، متجهًا لنهاية أسبوع مستقرة بعد مكاسب لأسبوعين متتاليين.

استقر الجنيه الإسترليني عند 1.266 دولار، ولم يبتعد كثيراً عن أدنى مستوى سجله يوم الخميس عند 1.2655 دولار، وهو مستوى شوهد آخر مرة في 17 مايو. وأبقى بنك إنجلترا أسعار الفائدة دون تغيير هذا الأسبوع، لكن بعض صناع السياسة قالوا إن قرار عدم التخفيض كان “متوازناً بشكل جيد”.

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة ارتفعت بأكثر من المتوقع في مايو، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى تحسن الطقس. وأظهر تقرير منفصل أن نمو الأعمال التجارية البريطانية تباطأ إلى أدنى مستوى له منذ سبعة أشهر في يونيو، تحت وطأة التوتر بشأن الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في 4 يوليو.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى