اقتصاد المغرب

وزيرة المالية: زيادة عدد الأشخاص المسجلين في الضمان الاجتماعي بنسبة %9

سجل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ارتفاعا في عدد التصريحات بنسبة 9 بالمائة، فضلا عن ارتفاع عدد الشركات المعلن عنها في كتلة الرواتب بنسبة 10 بالمائة، وهو ما تؤكده وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي .
و أبرزت فتاح العلوي خلال ترأسها اجتماع مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لأعمال دورة يونيو 2023، اليوم الجمعة 22 شتنبر 2023، بنتائج المجلس، خاصة فيما يتعلق بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لأعمال دورة يونيو 2023 إنشاء الورش الملكية لنشر الحماية الاجتماعية.

وأكدت العلوي، في تصريح لها ، أن القطاع الخاص بدأ بالتعافي رغم الصدمات والأزمات المتتالية التي مر بها، مشيرا إلى أن ذلك ينعكس في زيادة أعداد المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأكدت فتاح العلوي التزام الحكومة بتنفيذ كافة القرارات المتخذة خلال جولات الحوار الاجتماعي، مشيراً إلى الموافقة على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد مبالغ الحد الأدنى القانوني للأجور في الأنشطة الزراعية وغير الزراعية.

ومن المنتظر أن يتم تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 5 بالمائة ابتداء من شهر شتنبر ، حيث أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الحكومة والمراكز النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب ينص على زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الصناعي. قطاع التجارة والخدمات بنسبة 10 بالمئة على مدى عامين، وتوحيد الحد الأدنى للأجور بين الصناعة والتجارة والمهن الحرة والزراعة.

من جهة أخرى، استعرضت الوزيرة فتاح العلوي في كلمتها خلال أعمال المجلس، أهم الإنجازات التي حققها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلال العام 2022، لا سيما توسيع التغطية الصحية لجميع فئات المهنيين، المستقلين. العمال والعاطلين عن العمل الذين يزاولون نشاطا خاصا.

وتتجلى هذه الإنجازات أيضاً، بحسب الوزيرة، في تطبيق زيادة معاشات المتقاعدين بنسبة 5 بالمائة، مع اعتماد حد أدنى 100 درهم لهذه الزيادة، طالت 565.839 مستفيداً، بتغطية مالية بلغت 1.63 مليار درهم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى