الاقتصادية

هل تُحدد إدارة الشركة مصير أسهمها؟ و كيف تُحدد كفاءة الشركة سعر سهمها ؟

تكررت بشكل متكرر اللقاءات التي يجريها كبار المستثمرين في أسواق المال مع مجالس الإدارة أو المسؤولين التنفيذيين في الشركات الكبرى، بهدف فهم خططهم المستقبلية ورؤيتهم لإدارة الشركة واستراتيجيتها، وكذلك لمعرفة الأنشطة التي يعتزمون التوسع فيها أو التخلص منها، وغيرها من الجوانب المتعلقة بإدارة الشركة.

استنادًا إلى هذه الاجتماعات المماثلة، قرر “بيتر لينش” زيادة استثماراته في “دانكن دونتس”، بينما انخرط “وارين بافيت” في “بي واي دي”، واستحوذ ائتلاف مستثمرين على نسبة كبيرة من أسهم “أوبن إيه أي”، وتثير هذه الأمثلة التساؤلات حول تأثير تغيير الإدارة واستراتيجيتها على سوق الأسهم، ومتى يجب على المستثمر الاهتمام بشراء أو بيع سهم الشركة.

baf538cf a757 40d6 9ecd c630869c7459 Detafour

بشكل طبيعي، يستفيد سعر السهم من السمعة الإيجابية للإدارات الجديدة، فإذا كانت للمديرين الجدد سجل حافل بالنجاح في الشركات الأخرى، أو في القطاع الذي يعمل فيه الشركة التي تولوا قيادتها، فقد يزيد ذلك من ثقة المستثمرين في الشركة ويؤدي إلى ارتفاع سعر سهمها. يُعتبر صعود أسهم “أبل” تحت إدارة “تيم كوك” مثالًا بارزًا على هذا الأثر، حيث شهدت الأسهم زيادة ملحوظة بنسبة تفوق 1600% خلال فترة توليه الإدارة.

التأثير الإيجابي لـ “كوك” على أسهم “أبل” يظهر بوضوح، حيث لم تكن الشركة تتجاوز أرباح أو نمو أسهم مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” قبل توليه الإدارة. وبعد توليه المسؤولية، أصبحت “أبل” تحقق أداءً يتفوق على متوسط المؤشر بنسبة 400% في المتوسط، مما يُظهر تأثيره الكبير على الشركة.

يدل تنصيب “دارا خسروشاهي” كرئيس تنفيذي لـ “أوبر” على تغيير في الإدارة يُشعر الأسواق بالتفاؤل، حيث يُعتقد أنه يتمتع بخبرة مالية واضحة في الشركات السابقة التي عمل بها، وهو ما يلزم “أوبر” بتنظيم شؤونها المالية والتخلص من القطاعات غير الربحية. وعلى الرغم من جهود “خسروشاهي”، فإن عملية طرح أسهم “أوبر” الأولي في عام 2019 لم تكن ناجحة في البداية، لكن بفضل سياسته المالية المنضبطة وتوجيه الشركة نحو الأنشطة الربحية، شهدت الأسهم ارتفاعًا ملحوظًا.

ab953800 72ed 479e b9ef 1f0812a5bc47 Detafour

في المقابل، يُعتبر “ستيفن أيلوب”، الرئيس التنفيذي السابق لـ “نوكيا”، مثالًا على كيفية تأثير تغيير الإدارة على السلبي لسعر السهم، حيث تراجعت إيرادات الشركة بشكل كبير وتراجعت حصة نوكيا في سوق الهواتف الذكية بشكل ملحوظ خلال فترة توليه المسؤولية القيادية. تلك الأمثلة تظهر أهمية تحليل تأثير تغيير الإدارة على أداء الشركة وأسهمها، والتي يجب أن ينتبه إليها المستثمرون عند اتخاذ قراراتهم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى