اقتصاد المغرب

مناجم تواجه انخفاضًا في الإيرادات بنسبة 22٪ في عام 2023

أعلنت مجموعة “مناجم” عن نتائجها السنوية، حيث شهدت انخفاضًا في إيرادات الشركة بنسبة 22٪ مقارنة بالعام السابق، لتصل إلى 7.508 مليار درهم نهاية العام الماضي. وأشارت التقارير إلى أن تراجع أسعار بيع المعادن كان أحد الأسباب الرئيسية وراء هذا الانخفاض.

ووفقًا للبيان الصادر عن المجموعة، فقد شهدت أسعار بعض المعادن تراجعًا، مثل الكوبالت بنسبة (-40٪)، والزنك بـ (-24٪)، والنحاس بـ (-8٪)، إلى جانب تراجع حجم المبيعات من الذهب بسبب تعليق النشاط في السودان والاضطرابات في منجم Tri-K في غينيا.

وشهدت الشركة تراجعًا في الفائض الخام من التشغيل بقيمة 954 مليون درهم مقارنة بالعام السابق، حيث بلغ حجم الفائض 2.395 مليار درهم مغربي في عام 2023، بسبب تراجع أسعار المعادن وانخفاض حجم المبيعات من الذهب، على الرغم من تحسن الأداء التشغيلي لمنجم Imiter.

وبلغت الأرباح التشغيلية للمجموعة 1.002 مليار درهم مغربي في عام 2023، مما يمثل انخفاضًا قدره 968 مليون درهم مقارنة بالعام 2022.

وسجلت الأرباح الصافية أيضًا انخفاضًا بقيمة 233 مليون درهم مغربي، بسبب زيادة الديون وتغييرات في سعر الدولار.

وبلغت الأرباح الصافية للشركة 514 مليون درهم مغربي نهاية 2023، مما يمثل انخفاضًا قدره 1.100 مليار درهم مقارنة بالعام 2022، بسبب انخفاض الأرباح التشغيلية والنتائج المالية، إلى جانب انخفاض حصة المجموعة في نتائج الشركات المدرجة.

وفيما يتعلق بالمشاريع القادمة، فإن المجموعة تسعى لاستكمال مشاريع Tizert وBoto وSulfates de Cobalt، مع بدء الإنتاج التجاري في النصف الثاني من عام 2025.

وتعتزم الشركة أيضًا إطلاق عملية زيادة رأس المال بقيمة 3 مليار درهم مغربي، مع الحرص على الالتزام بجميع أصحاب المصلحة وتنفيذ إجراءات لضمان السلامة والبيئة ودعم التنمية الاقتصادية المحلية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى