الشركات

مرسى المغرب تُوسع أنشطتها الدولية وتدير محطتين مينائيتين في البنين

حققت شركة “مرسى المغرب” إنجازًا هامًا بتوسيع أنشطتها الدولية لأول مرة، بعد اختيارها لتدبير محطتين مينائيتين في ميناء كوتونو بدولة البنين. يأتي هذا النجاح بعد محاولتين فاشلتين في الكاميرون وغانا.

و تم منح امتياز تشغيل المحطتين 1 و 5 في ميناء كوتونو لشركة “Bénin Manutentions S.A”، التي ستعمل مرسى المغرب معها كشريك مفوض. ويُعدّ ميناء كوتونو شريانًا تجاريًا هامًا للبنين، حيث يُساهم بنسبة 80٪ من إيرادات الدولة.

و تُواجه تجارة البنين مع جارتها النيجر بعض التحديات، لكن ميناء كوتونو لا يزال بوابة تجارية رئيسية لدول أخرى مثل بوركينا فاسو.

ومع ذلك، تسعى مرسى المغرب إلى توسيع نطاق تواجدها الدولي من خلال التركيز على التعاون جنوب-جنوب.

و تُعدّ مرسى المغرب شركة رائدة في مجال تشغيل الموانئ بالمغرب، حيث تُدير 24 محطة على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط. حققت الشركة إيرادات بلغت 4.3 مليار درهم (حوالي 400 مليون يورو) في السنة المالية 2023، مسجلة زيادة قدرها 400 مليون درهم مقارنة بعام 2022.

و في عام 2023، تعاملت مرسى المغرب مع 56.9 مليون طن من البضائع في السوق المحلية. وبفضل استراتيجيتها الجديدة “مرسى 2030″، تهدف الشركة إلى تعزيز تواجدها الدولي من خلال التركيز على التعاون مع الدول الإفريقية.

أكدت مرسى المغرب في بيان صحفي على التزامها بتقديم خبراتها وعلاقاتها مع شركات النقل البحري الدولية الرئيسية لدعم شركة “Bénin Manutentions S.A”.

كما ستعمل الشركة على ضمان تشغيل المحطتين في الوقت المحدد وفقًا للمعايير الدولية، وتنفيذ مشاريع التحديث، وخلق قيمة اقتصادية للنظام البيئي المينائي للبنين.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى