اقتصاد المغرب

محمد ربيع الخليع: مشروع القطار فائق السرعة سيصل مراكش بأوروبا في ساعتين و45 دقيقة

أبرز محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، في كلمته يوم الثلاثاء خلال النسخة الرابعة عشر من معرض “إنوترانس” في برلين، التميز الاستراتيجي للمغرب في قطاع النقل والصناعة السككية.

في إطار الجلسة الافتتاحية لأحد أبرز المعارض الدولية المتخصصة في تقنيات النقل والسكك الحديدية، كشف الخليع عن مشروعه الطموح لتمديد خط القطار فائق السرعة إلى مدينة مراكش.

وأكد أن هذا المشروع سيمكن من ربط العاصمة السياحية للمملكة بأوروبا في غضون ساعتين و45 دقيقة، مبرزًا أن هذا المشروع، إلى جانب مشاريع سككية أخرى، يلفت انتباه العديد من المستثمرين الدوليين.

كما أشار الخليع إلى أن البرنامج المتكامل، الذي تقدر قيمته بـ 8 مليارات درهم، يتضمن أيضًا مشاريع للنقل المحلي، وشراء قطارات جديدة، وتجديد الأسطول الحالي.

و خلال الجلسة التي تناولت دور الذكاء الاصطناعي في قطاع النقل، تبادل الخليع الخبرات مع ريتشارد لوت، نظيره في شركة السكك الحديدية الألمانية “دويتشه بان”، حول موضوعات مثل الذكاء الاصطناعي وحماية البيانات والأمن السيبراني.

يمثل المغرب في معرض “إنوترانس 2024” من خلال جناحين: الأول للمكتب الوطني للسكك الحديدية، والثاني للقطب الصناعي (MTI Cluster)، الذي يجمع عددًا من الشركات المغربية والأجنبية النشطة في مجال السكك الحديدية الوطنية.

يقام المعرض، الذي يستمر من 24 إلى 27 شتنبر، بمشاركة 2940 عارضًا من 59 دولة، ويعرض 226 ابتكارًا عالميًا على مساحة تبلغ 200 ألف متر مربع.

ويركز الحدث على خمسة قطاعات رئيسية: تكنولوجيا السكك الحديدية، البنية التحتية للسكك الحديدية، النقل العام، التصميم الداخلي، وبناء الأنفاق.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى