اقتصاد المغرب

ليلى بنعلي: تراخيص استيراد النفايات غير الخطيرة تخضع لمساطر صارمة لضمان سلامة البيئة

أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بأن استيراد النفايات غير الخطيرة يتم وفق إجراءات إدارية دقيقة وصارمة تهدف إلى حماية البيئة.

وأشارت إلى أن عدد التراخيص الممنوحة منذ عام 2016 وصل إلى 416 رخصة.

وفي سياق ردها على سؤال حول “تأثير استيراد النفايات على البيئة والصحة” خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عُقدت أمس الاثنين، أكدت الوزيرة أن وزارتها تقوم بإصدار ثلاثة تراخيص، في حين تتولى وزارة الصناعة والتجارة مسؤولية منح التراخيص الأخرى المتعلقة باستيراد هذا النوع من النفايات.

كما أوضحت بنعلي أن طلبات الحصول على التراخيص تأتي من الشركات الصناعية الوطنية لتلبية احتياجاتها من المواد الأولية والتكميلية والطاقية، مضيفة أن النفايات المستوردة تشمل “الإطارات المطاطية الممزقة، والبلاستيك، والنسيج”.

وأكدت الوزيرة أن عملية استيراد النفايات تخضع لبنود اتفاقية “بازل” الأممية، التي تنظم نقل النفايات عبر الحدود، والتي صادق عليها المغرب.

وأشارت إلى النقاش المستمر حول الاقتصاد الدائري وتدوير النفايات غير الخطيرة، حيث قالت: “إن الاقتصاد الدائري ليس عيبًا، بل هو ركيزة أساسية من ركائز استراتيجية التنمية المستدامة التي تمخضت عن المشاورات الجهوية والترابية”.

واختتمت بنعلي بالقول إن تدوير النفايات غير الخطيرة وتثمينها يعدان من أولويات الجيل الجديد من الفاعلين الاقتصاديين، مشددة على أهمية اعتماد الشركات المغربية المستوردة لهذا النوع من النفايات على استراتيجيات النجاعة الطاقية والمحافظة على البيئة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى