اقتصاد المغرب

لقجع يؤكد ارتفاع المداخيل الضريبية والجمركية بمقدار 14.3 مليار درهم

أكد الوزير المُنتدب المُكلف بِالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الإثنين، على ارتفاع المداخيل الضريبية والجمركية خلال الشهرين الأولين من سنة 2024، و عزا ذلك إلى الإصلاحات الضريبية التي نُفذت خلال السنوات الماضية.

و أوضح لقجع ، خلال اجتماع لِجنة المالية و التنمية الاقتصادية، أن المداخيل الضريبية ارتفعت بِنسبة 14.58% ، و المداخيل الجمركية بِنسبة 10.48%، و ذلك حتى 31 مايو الماضي، وتُشير هذه الارتفاعات إلى زيادة في المداخيل الجُبائية بِمقدار 14.3 مليار درهم.

و أشار الوزير إلى أن الحكومة حققت 46% من توقعات قانون المالية لسنة 2024، خلال خمسة أشهر فقط، و أكد على استمرار الحكومة في نفس الوتيرة للبحث عن وسائل جديدة، خاصة توسيع الوعاء الضريبي و إدراج جميع الخاضعين للضريبة لضمان تأديتهم لِما بِذمتهم.

و أشار لقجع إلى أن المداخيل العادية حققت مُعدل ارتفاع سنوي مُلحوظ ، حيث انتقل هذا المُعدل من 2.9% بين عامي 2011 و 2021 إلى 12.5% بين عامي 2021 و 2023، مُبرزا أن المداخيل الضريبية شهدت أيضًا تحسنًا كبيرًا، حيث ارتفعت من 2.7% بين عامي 2011 و 2021 إلى 10.8% في الفترة بين عامي 2021 و 2023.

و أوضح لقجع أن الاعتمادات الإضافية البالغة 14 مليار درهم ، و التي تم فتحها في الميزانية، مُوزعة بين 6.5 مليار درهم تهم كلفة الحوار الاجتماعي، و 4 مليارات لِدعم استدامة المكتب الوطني لِلكهرباء و الماء الصالح لِالشرب، و 3.5 مليار لِدعم شركة الخطوط الملكية المغربية .

و أكد الوزير أن 6.5 مليار درهم ستكون مُخصصة لِتنزيل مُخرجات الحوار الاجتماعي، و سيرى شهر يوليوز المُقبل، تنزيل الشطر الأول من هذه المُخرجات، و التي تهم باقي المُوظفين في القطاعين الخاص و العام ، ما عدا مُوظفي قطاع التعليم.

و أشار لقجع إلى أن الحكومة خصصت، في هذا الإطار، 4 مليارات درهم لِمواصلة دعم استدامة المكتب الوطني لِلكهرباء و الماء الصالح لِالشرب، ولِلحفاظ على أسعار فاتورتي الماء والكهرباء لَدَى المواطنين، حيث لن تُعرف أي ارتفاع خلال هذه السنة.

و أكد الوزير أن هذه الأسعار، خاصة الكهرباء، عرفت ارتفاعات مُتوالية في عدد من البلدان.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى