الاقتصاديةالشركات

فيديو مضلل يزعم تصريحات خاطئة لبافيل دوروف حول أمان واتساب

تداول مستخدمون على الإنترنت مقطع فيديو مقتطع من مقابلة مع بافيل دوروف، مؤسس تطبيق تيليغرام، من مؤتمر تكنولوجي عام 2015، مرفقًا بترجمة غير دقيقة تزعم أنه قال إن “تطبيق واتساب ليس آمناً ويشارك المعلومات مع الأجهزة الأمنية الأمريكية حتى لو كانت الهواتف مغلقة”.

في الفيديو، يظهر دوروف على منصة المؤتمر وهو يتحدث عن تطبيقات التراسل. تقول الترجمة العربية المرفقة في الفيديو، “أخطر شيء يمكن أن يكون على هاتفك اليوم هو تطبيق واتساب”، ثم يسأله المحاور إذا كان يعني أن التطبيق غير آمن، ليجيب دوروف “بالتأكيد، سوف أشرح لك كيف يعمل… تطبيق واتساب أعطى مفاتيح إلى الأجهزة الأمنية الأمريكية، لذلك فإن واتساب يتجسس عليك حتى لو كان هاتفك مغلقاً، والجميع يمكنه التجسس على مكالماتك على واتساب لأنه غير آمن”.

لكن مراجعة المقابلة الأصلية تكشف أن حديث دوروف يختلف تمامًا عن الترجمة المتداولة. في المقابلة، التي أُجريت في مؤتمر “تك كرانش ديسربت” عام 2015، يقول دوروف “لا يهم كم عدد تطبيقات التراسل الموجودة إذا كانت كلها سيئة.

بالنسبة لي ولأغلب أفراد فريقي، واتساب هو الأسوأ”، دون أن يذكر أي تفاصيل عن التجسس أو تسليم مفاتيح للأجهزة الأمنية.

أشار دوروف إلى عيوب واتساب مثل عدم دعم المزامنة وعدم قدرة التطبيق على إرسال ملفات كبيرة، موضحًا أنه لم يكن معجبًا بواتساب في السنوات الأخيرة، لكنه لم يتحدث عن التجسس على المستخدمين أو تقديم مفاتيح للأجهزة الأمنية.

في المقابلة، التي استمرت 20 دقيقة، أكد دوروف على مزايا أمان التشفير التي يتفوق بها تطبيق تيليغرام، وهو ما لم يكن موجودًا في واتساب وقتها، حيث تم إدخال ميزة “التشفير من طرف إلى طرف” في واتساب عام 2016.

وفي تطور آخر، أُلقي القبض على دوروف في فرنسا في غشت 2024 في إطار تحقيقات تتعلق بجرائم تشمل التواطؤ في إدارة منصات غير مشروعة وتداول صور اعتداء جنسي على الأطفال والاتجار بالمخدرات والاحتيال.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى