اقتصاد المغرب

صحيفة : الاتحاد الأوروبي يعتبر المغرب شريكًا استراتيجيًا في مجال الطاقات المتجددة

أكدت صحيفة “ECOTICIAS” المختصة في أخبار المشاريع الاقتصادية، على أن الاتحاد الأوروبي، يعتبر المغرب حليفا محتملا له في الطاقات المتجددة، وإزالة الكربون من الصناعة الأوروبية.

واعتبرت الصحيفة الإسبانية، أن أحدث المشاريع الاقتصادية التوسعية في المغرب، هي الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح والهيدروجين الأخضر، حيث تعتبر كركائز لتعزيز اقتصادها في الانتقال من الهيدروكربونات، والتخفيف من البصمة الكربونية.

وأشار المصدر ذاته، إلى تنظيم الرباط، أول منتدى تفاهم، والذي أطلق عليه اسم “الشراكة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي”.

معتبرا أنه على الرغم من أن هذه الاتفاقية قد تم إبرامها سنة 2022، إلا أن الاجتماع وضع الأسس لتنظيم إنتاج الهيدروجين الأخضر، وإنشاء إطار قانوني وطرق تجارية مع أوروبا والدول الملتزمة بتوليد الطاقة النظيفة.

وذكر الموقع السالف ذكره، أن الإجتماع ركز على أهمية استراتيجية المغرب كجيب للطاقة في المستقبل، لتلبية احتياجات أوروبا من حيث الطاقة المتجددة، وأيضا على تعاون الدول في التحول القائم على الاحترام في مجال الطاقة.

وحسب الصحيفة الإسبانية، فإن المملكة “تتمتع بموقع أكثر من جيد فيما يتعلق بموقعها الاستراتيجي القريب من أوروبا، إلى جانب تعرضها للشمس والرياح التي تفيد في توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح”.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه، بعد الحرب الروسية الأوكرانية، والعدوان الإسرائيلي على غزة، “ارتفع سعر الهيدروكربونات، ما دفع بالمسؤولين إلى البحث عن مصادر أخرى للطاقة أنظف وأقرب وأكثر كفاءة من تلك الموجودة في الوقود الأحفوري”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى