اقتصاد المغرب

سيارات مغربية محتجزة في إيطاليا…مزور يدعو للاكتفاء الذاتي وتعزيز التكامل الإفريقي

رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، تحدث أخيرًا عن حجز الجمارك الإيطالية لشحنة سيارات مغربية الصنع، مؤكدًا على تحول التكتلات الاقتصادية الأوروبية نحو إغلاق حدودها.

وأوضح أن هذا التغيير يأتي بعد أن أصبحت الدول التي كانت أسواقًا مفتوحة تحقق مراحل تطور عالية في التصنيع والتصدير، مما دفعها لاتخاذ هذا الإجراء.

وأكد على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي داخل القارة الأفريقية، مشيرًا إلى أن المغرب يحمل رؤية مستقبلية مهمة في هذا السياق.

الجمارك الإيطالية صادرت شحنة تضم 134 سيارة كهربائية صغيرة من طراز “فياط توبولينو”، ووجدت ملصقات تحمل العلم الإيطالي على جوانب وأبواب السيارات. وقد تسبب ذلك في تضليل المستهلكين بشأن منشأ المنتج.

أثناء افتتاح الأيام الدولية للاقتصاد الكلي والتضامني 2024 في الداخلة، أكد مزور أن الحادث يجب أن يكون درسًا للاستفادة في المستقبل، مشيرًا إلى أن المغرب يجب أن يعتمد على نفسه ويقوي التبادل التجاري الإقليمي.

وفي السياق نفسه، أشاد بتقدم المغرب في مجال المبادلات التجارية الخارجية وتطور قاعدته الصناعية. كما أكد على أهمية التكامل الاقتصادي داخل القارة الأفريقية، مشيرًا إلى مشروع أنبوب الغاز نيجيريا- أوروبا كمثال على هذا التوجه.

يُذكر أن مدينة الداخلة تستضيف أشغال الدورة الخاصة للأيام الدولية للاقتصاد الكلي والتضامني، بشراكة بين مجلس جهة الداخلة- وادي الذهب وبنك المغرب ومركز “برنولي” للاقتصاد في جامعة “بال” بسويسرا، في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي بين المملكة ودول القارة الأفريقية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى