اقتصاد المغرب

رقمنة الفلاحة..القطب الرقمي يرسخ مكانة المغرب في الزراعة الذكية

في عصرنا الحالي، أصبح التحول الرقمي ضرورة لا غنى عنها، خاصة في القطاع الفلاحي، الذي يسعى إلى تحسين الأداء والفعالية من خلال تنفيذ استراتيجية الجيل الأخضر.

و يهدف هذا التحول إلى تحديث أساليب الزراعة وتعزيز حياة الفلاحين المغاربة، مما يسهم في تحقيق أهداف هذه الاستراتيجية التي تركز على الابتكار والاستدامة.

وفي إطار هذه الرؤية، أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات القطب الرقمي للفلاحة والغابات ومرصد الجفاف، والذي يعد خطوة استراتيجية لدعم تنفيذ خارطة الطريق الخاصة بالجيل الأخضر.

كما تهدف الوزارة إلى رقمنة 50% من القطاع الفلاحي، مما سيتيح استفادة حوالي 2 مليون مزارع من خدمات التحول الرقمي بحلول عام 2030.

يركز القطب على أربعة مكونات رئيسية: رقمنة القطاع الفلاحي والغابوي، ومرصد الجفاف، والتعاون بين الدول، بالإضافة إلى مركز إدماج النساء في الزراعة.

و لتحقيق ذلك، يهدف القطب الرقمي للفلاحة إلى تعزيز نظام الابتكار والبحث في مجال الفلاحة الرقمية، وإنتاج بيانات دقيقة حول الجفاف وتطوره، وتطوير القطاعات الفلاحية في بلدان الجنوب من خلال برامج تبادل الخبرات.

تأسس القطب الرقمي في السنة الماضية كمجموعة ذات منفعة عامة تضم 12 جهة فاعلة تمثل القطاعين العام والخاص.

مهمته هي إدارة التحول نحو فلاحة 4.0، وتعزيز جاذبية الاستثمار، ودعم تأسيس وتطوير الشركات الناشئة المغربية القادرة على المنافسة على المستويين الوطني والدولي، حسبما أكدت مديرة القطب، لبنى المنصوري، خلال إطلاق النسخة الأولى من “يوم الفرس الرقمي” على هامش الدورة الخامسة عشرة لمعرض الفرس بالجديدة.

وأوضحت المنصوري أن “القطب الرقمي للفلاحة والغابات ومرصد الجفاف يمثل مركزًا لتسريع ظهور منظومة فلاحية رقمية منظمة وفعالة”.

و لدعم مهامه المتنوعة، تم تخصيص جناح للقطب في معرض الفرس بالجديدة (من 1 إلى 6 أكتوبر)، الذي يشهد هذه السنة دورته الـ15.

كما يمكن لزوار المعرض الاطلاع على عروض تكنولوجية في جناح القطب الرقمي، تشمل تطبيقات مبتكرة تهم قطاع الخيول.

هذه الفرصة تتيح لهم التعرف على كيفية عمل المؤسسة وأساليبها. بالتعاون مع عدد من الشركات الناشئة، يعرض جناح القطب الرقمي كاميرات ذكية لمراقبة الخيول، وروبوت محادثة ثلاثي اللغات يعتمد على الذكاء الاصطناعي، يقدم مساعدة شخصية للمربين، بالإضافة إلى برامج متكاملة لإدارة الإسطبلات.

و في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، سلط كارلوس فويليمين، من مكتب الابتكار التابع لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، الضوء على التعاون بين المنظمة والقطب الرقمي لتعزيز الفلاحة في المغرب، ضمن إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2023.

تتضمن الدورة الـ15 للمعرض الدولي للفرس بالجديدة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مجموعة من الأنشطة المتعلقة بالخيول، بما في ذلك مسابقات وعروض رفيعة المستوى، بالإضافة إلى ندوات وورشات، مما يجعل هذه التظاهرة منصة هامة للتبادل والتفاعل بين مختلف الفاعلين في قطاع تربية الخيول، وتعكس غنى التراث الثقافي للفروسية في المملكة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى