اقتصاد المغرب

دعم الشركات المغربية..”برنامج CapAccess” من صندوق محمد السادس للاستثمار

تم إطلاق منتج مالي جديد باسم “CapAccess” من قبل صندوق محمد السادس للاستثمار، وذلك لتيسير تمويل استثمارات الشركات المغربية في الديون الثانوية.

ووفقًا لبلاغ صادر عن الصندوق، فإنه سيتم تفعيل هذا المنتج الجديد بالتعاون مع عدة بنوك مغربية وتمويلكوم، حيث سيكون متاحًا للشركات اعتبارًا من 2 أبريل 2024. ستلعب البنوك الشريكة دورًا أساسيًا في توزيع المنتج وتقديم الخدمات للشركات خلال فترة التمويل وسداده.

يهدف هذا المنتج إلى دعم الشركات المغربية التي تحتاج إلى تمويل إضافي لمشاريعها والتي قد لا تتوفر لديها الكفاءة المالية الكافية لدى البنوك. ويتضمن المنتج “CapAccess” حصة من القروض البنكية الأولوية بنسبة 2/3 وحصة من الديون الثانوية بنسبة 1/3.

بالإضافة إلى ذلك، يأتي هذا المنتج مع ترتيبات مرنة لتفعيله، وتسعير تنافسي، وفترة إعفاء من الأداء، ومدة تسديد مطولة. كما يمكن استخدامه بالتزامن مع المنح الاستثمارية الأخرى المتاحة للشركات.

تم إنشاء صندوق “Fonds CapAccess” لتخصيص الديون الثانوية التي ستمنح وفقًا لهذا المنتج، وتم تكليف “تمويلكوم” بإدارة هذا الصندوق وتسهيل العملية مع البنوك الشريكة.

يهدف صندوق محمد السادس للاستثمار إلى تخصيص غلاف مالي بقيمة أربعة مليارات درهم لصندوق “CapAccess”، مما يستهدف تحفيز استثمارات تقدر بحوالي 15 مليار درهم على مدى أربع سنوات.

تأتي هذه المبادرة في إطار جهود الصندوق لتعزيز الاستثمار الخاص وخلق فرص العمل وتحقيق التنمية المستدامة والشاملة، وقد تم تطوير هذا المنتج بالتشاور مع الفاعلين الاقتصاديين كإضافة للعرض البنكي الحالي لتسهيل وصول الشركات إلى التمويل.

وقد شهد منتج “CapAccess” دعمًا قويًا من القطاع البنكي، حيث تم توقيع 11 اتفاقية تعاون مع البنوك الشريكة.

1
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى