اقتصاد المغرب

دراسة : 45% من المغاربة راضون عن الديمقراطية في بلادهم، لكن الفساد يُثير قلقهم

كشف تقرير حديث صادر عن مؤسسة “الباروميتر الإفريقي” أن 45 بالمائة من المغاربة راضون عن كيفية عمل الديمقراطية في بلادهم، بينما يرى 49 بالمائة أن المغرب دولة ديمقراطية، إما بشكل كامل أو مع بعض المشكلات الطفيفة.

يستند التقرير إلى نتائج استطلاع رأي أُجري بين فبراير ومارس 2024، شمل 1200 مواطن مغربي بالغ. يظهر تقرير “بطاقات تقييم الديمقراطية” توجهات وآراء المغاربة نحو الديمقراطية والممارسات الديمقراطية في البلاد، مع هامش خطأ قدره ±3 نقاط مئوية عند مستوى ثقة 95 بالمائة.

وأكد التقرير أن 63 بالمائة من المغاربة يفضلون الديمقراطية على أي نظام آخر، مما يعكس تفضيلًا واضحًا لهذا النظام. كما أظهر أن 78 بالمائة من المشاركين يرفضون النظام العسكري، في حين يرفض 62 بالمائة منهم نظام الحزب الواحد، ويعارض 77 بالمائة الديكتاتورية.

وأفاد التقرير بأن 69 بالمائة من المشاركين يعتقدون أن وسائل الإعلام يجب أن تكون حرة من سيطرة الحكومة، فيما يدعم 53 بالمائة المنافسة متعددة الأحزاب. ويرى 68 بالمائة أن الجيش يجب ألا يتدخل في السياسة.

كما كشف التقرير عن آراء المغاربة حول الفساد في البلاد، حيث تتراوح نسبة من يعتبرون أن هناك فسادًا كبيرًا في رئاسة الحكومة بين 28 بالمائة إلى 44 بالمائة. ووجد أن نسبة الذين يرون الفساد موجودًا بين أعضاء البرلمان والمستشارين المحليين تتراوح بين 12 بالمائة إلى 15 بالمائة.

وأظهر التقرير أن 32 بالمائة من المغاربة يشعرون أنهم أحرار في التصويت بدون ضغوط، و35 بالمائة يرون أنهم أحرار في الانضمام إلى أي منظمة سياسية يختارونها. كما أشار إلى أن 27 بالمائة يعتقدون أنهم أحرار في التعبير عن آرائهم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى