اقتصاد المغرب

خلال عقد واحد…صادرات الأحياء البحرية المغربية بلغت 100 مليار دولار

كشفت الأرقام الرسمية في قطاع الصيد البحري عن أن حوالي 66% من المنتجات البحرية ستكون مصدرها تربية الأحياء البحرية بحلول عام 2030.

وخلال الفترة من عام 2012 إلى 2022، بلغت كمية المنتجات التي تم تصديرها من تربية الأحياء البحرية مبلغ 100 مليار دولار، بزيادة تجاوزت 42%.

تم عقد ندوة من قبل الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية (ANDA) بالتعاون مع مؤسسة البنك الإسلامي للتنمية يوم الخميس الموافق 30 مايو في مدينة أكادير. وتحمل هذه الندوة شعار “فرص التمويل لتعزيز تنافسية قطاع تربية الأحياء البحرية”.

أكدت ماجدة معروف، مديرة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، أهمية الندوة في تسليط الضوء على القطاع وتوفير فرص التمويل لتطويره وجعله مساهمًا رئيسيًا في التنمية المستدامة.

وأشار سعيد مرابط، مسؤول اقتصادي في البنك الإسلامي للتنمية، إلى أن التمويل المتاح سيسهم في دعم الفاعلين في القطاع وتعزيز قدراتهم وتطوير التكنولوجيا المرتبطة بالتربية البحرية.

من جهته، أوضح محمد الدادي، رئيس الجمعية المغربية لتربية الأحياء البحرية، أن تطوير القطاع يتطلب توفير وسائل الإنتاج وتبادل التجارب والشراكات، بالإضافة إلى إدراج قطاع تربية الأحياء البحرية في برامج التعليم المهني.

يأتي هذا في إطار اتفاقية التمويل بين البنك الإسلامي للتنمية وحكومة المملكة المغربية، والتي تستهدف تنفيذ برنامج “توظيف تربية الأحياء البحرية لخدمة السوق والإدماج الاجتماعي”. وقد شهدت الندوة تبادل التجارب الناجحة والمبادرات الملهمة التي تشجع رواد الأعمال الشباب في هذا المجال.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى