اقتصاد المغرب

توقعات بتحسن استهلاك الأسر في المغرب عام 2024 بفضل تباطؤ التضخم وزيادة التحويلات المالية

توقعت مديرية الدراسات والتوقعات المالية (DEPF) التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أن يشهد استهلاك الأسر في المغرب خلال عام 2024 تحسيناً ملحوظاً نتيجة لتباطؤ التضخم، الذي ارتفع بشكل طفيف بنسبة 1.3% في يوليو 2024 مقارنة بـ4.9% في نفس الشهر من العام الماضي.

هذا التباطؤ في التضخم أدى إلى تعزيز القوة الشرائية للأسر وزيادة مستويات الاستهلاك.

كما شهد دخل الأسر زيادة ملحوظة بفضل التحويلات المالية من المغتربين، التي ارتفعت بنسبة 1.8% حتى نهاية يونيو 2024، بالإضافة إلى زيادة بنسبة 0.5% في القروض الاستهلاكية خلال نفس الفترة.

وتتوقع التقديرات أن يشهد استهلاك الأسر دعماً إضافياً من خلال التحويلات الحكومية في إطار برامج الدعم الاجتماعي المباشر، والزيادات الأخيرة في الرواتب التي تم الاتفاق عليها خلال الحوار الاجتماعي.

وفي السياق ذاته، من المتوقع أن يستمر الاستثمار في تحقيق نمو ملحوظ خلال عام 2024، بفضل المشاريع الكبرى التي تُنفذ عبر مختلف القطاعات.

كما استفادت الاستثمارات من زيادة نفقات الاستثمار في الميزانية العامة للدولة، التي بلغت حوالي 57.3 مليار درهم حتى نهاية يوليو 2024، بزيادة قدرها 6.9% مقارنة بالعام السابق.

تشير البيانات الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية إلى أن الاستثمارات استفادت أيضاً من زيادة الإيرادات من الاستثمارات المباشرة بنسبة 8.6%، وارتفاع القروض الموجهة للمعدات بنسبة 11.6%، بالإضافة إلى نمو واردات السلع الرأسمالية بنسبة 6.8% حتى نهاية يونيو 2024.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى